المحتوى الرئيسى

رئيس جنوب أفريقيا "حزين" من مذكرة توقيف القذافي

06/28 13:34

أعرب رئيس جنوب أفريقيا "جاكوب زوما" عن خيبة أمله إزاء قرار المحكمة الجنائية الدولية بإصدار مذكرة اعتقال في حق العقيد معمر القذافي.

وقال زيزي كدوا المتحدث الرسمي باسم الرئيس الجنوب أفريقي اليوم الثلاثاء: "إن زوما منشغل بهذا القرار" ..مؤكدا أن زوما حزين لاتخاذ المحكمة هذا القرار على الرغم من مساعي الاتحاد الأفريقي من خلال لجانه المتخصصة.

وأعرب المسئول الجنوب أفريقي عن اعتقاده في أن التقدم الذي تحقق يشير إلى وجود التزام من جانب السلطات الليبية بقيادة القذافي والمجلس الوطني الانتقالي من جانب آخر وبالتالي فإن آخر التطورات ستقوض عمل اللجان المتخصصة.

يذكر أن قرار المحكمة يأتي في اليوم التالي من اجتماع وسطاء الاتحاد الأفريقي حول ليبيا يوم الأحد الماضي في بريتوريا (جنوب أفريقيا) حيث اعلن الوسطاء في بيان حول قرار القذافي بعدم المشاركة في المفاوضات لإنهاء النزاع في ليبيا.

وكانت المحكمة قد أعلنت أمس الاثنين استصدار مذكرة اعتقال ضد العقيد القذافي ونجله سيف الإسلام ورئيس جهاز الاستخبارات "عبداله السنوسي" لارتكابهم جرائم ضد الانسانية.

يذكر أن قضاة المحكمة أكدوا في جلسة عامة عقدت في لاهاي أنه يوجد اسباب منطقية للاعتقاد بأن القذافي بالتنسيق مع معاونيه قاد خطة لقمع الشعب الليبي الذي يتظاهر ضد نظامه.

 

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل