المحتوى الرئيسى

"العقاري" السعودي يمنح المقترضين 70% من قيمة الوحدة وبحد أقصى 500 ألف ريال

06/28 07:17

دبي – العربية.نت

أكد المدير العام للقروض في صندوق التنمية العقارية السعودي يوسف الزغيبي، أنه لم يتم اشتراط مساحة معينة للوحدة السكنية للحصول على القرض، ولكن يوجد مساحة مطلوبة للحصول على كامل مبلغ القرض البالغ 500 ألف ريال، وهي 240 متراً مربعاً كحد أدنى لمساحة مسطح الشقة، و390 متراً مربعاً للفيلا.

وقال الزغيبي في تصريحات لصحيفة "الحياة" اللندنية إن المواطن يستطيع أن يتقدم بأي مساحة يريدها، ولكن إذا انخفضت المساحة عن المعدلات المذكورة فلن يحصل المقترض على القرض كاملاً.

وأكد أن الصندوق سيمنح المتقدمين للحصول على القروض ما لا يزيد على 70% من قيمة التقديرية للوحدة السكنية سواء كانت فيلا أم شقة، وبحد أقصى 500 ألف ريال.

وبشأن نظام الضامن، قال الزغيبي: "الفكرة جاءت بعد أن بدأت الشكوى من ارتفاع أسعار الأراضي والتي قد لا تكون متاحة للمواطن بسبب غلاء الأسعار، وتم طرح فكرة قبول استلام القرض بعد تملك شقة أو فيلا معينة، غير ان الصندوق لاحظ أنه لا يمكن لكل مواطن أن يحصل على السيولة التي تمكنه من شراء المنزل أو الشقة، فظهر نظام الضامن، وهو أن يتحمل الصندوق قيمة القرض عن طريق ضمان المبلغ للبائع، أو عن طريق إيداع المبلغ في حساب المقترض من خلال أربع دفعات مقسمة على ثلاث أشهر كحد أقصى".

وأوضح أن نظام الضامن اختياري للمواطن وليس إجبارياً، مشيراً إلى أن النظام أسهم في حل مشكلات كثير من المواطنين الذين لا يملكون سيولة لتملك الشقة أو المنزل.

وشدد الزغيبي على حرض الصندوق على أن يتملك المواطن مسكناً لائقاً وسليماً من الناحية الإنشائية، ولا يمنح الصندوق قرضاً إلا بعد أن يقوم مهندس الصندوق بزيارة المسكن الذي يريد شراءه المواطن والتأكد من سلامته، وأن المبنى لا يزيد عمره على سبع سنوات، ويجب أن يكون حديثاً، وفي حال تعدى عمر المنزل سبع سنوات تكون هناك ضوابط وشروط معينة للتأكد من سلامته تماماً.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل