المحتوى الرئيسى

تاريخ القمة : توازن في الأربعينات .. والأهلي يبدأ التفوق من الخمسينات

06/27 23:57

تنطلق "الأربعاء"الموافق 28 يونيه مباراة القمة رقم 107 بين قطبي الكرة المصرية نادي الأهلي في مواجهة غريمة التقليدي نادي الزمالك والتقى الفريقين لأول مرة في فبراير 1917 وكانت أول مباراة في تاريخ الكرة المصرية بين ناديين مصريين وليس بها أي طرف أجنبي.


إلتقى الأهلي مع الزمالك 106 مرة من قبل حيث فاز ألأهلي بـ 37 قمة وفاز الزمالك في 25 مواجه وتعادل الفريقان في 44.


وتعد مواجهات الأهلي والزمالك من أقوى اللقاءات الكروية في إفريقيا والوطن العربي وهي من أشهر مباريات  الكلاسيكو بعد كلاسيكو إسبانيا بين ريال مدريد وبرشلونة وديربي بيونس آيرس بين ريفر بلات وبوكا جونيورز وديربي الغضب بإيطاليا بين إنتر ميلان وأي سي ميلان ودربي الذل في روما بين لاتسيو وأيه إس روماوالدربي الإيطالي الأخر بين السيدة العجوز "اليوفنتوس" والأفاعي الزرقاء تورينو وديربي مدينة جلاسكو بين سيلتك ورينجرز.


فمباراة الدربي أو الكلاسيكو بين الأهلي والزمالك حدوته مصرية تشغل الشعب المصري كله بل وجميع أرجاء الوطن العربي وبمجرد إقتراب القمة نجدها الشغل الشاغل ولا صوت يعلو فوقها.


ودائما ما تتميز مواجهات القمة بين المارد الأحمر والقلعة البيضاء بالإثارة والندية والمفاجأت فمن الصعب التكهن بالفريق الفائز حتى إذا كان أحد الطرفين في أسوء حالاته فدائما مبارة القمة تأخذ منحنى مختلف لدى اللاعبين والأجهزة الفنية والجماهير.


دعونا نستعرض أهم محطات اللقاءات التي جمعت الفريقين على مر تاريخ الكرة المصرية:


 كلاسيكو الأربعينيات.. وبداية ديربي القاهرة


ألتقى الفريقين في هذه الحقبة الزمنية في أربع مواجهات فقط وهي أقل عدد لقاءات بين الفريقين وأنتهى أول لقاء بينهما بالتعادل بهدفين لكل منهما في ديسمبر 1948، ثم فاز الفارس الأبيض على المارد الأحمر في المباراة التي جمعت بينهما في الأسبوع الخامس عشر من الدوري بنفس الموسم وفاز الأهلي بهذا الموسم 1948 – 1949.

 

وفاز الأهلي على غريمه التقليدي الزمالك في الموسم التالي ثم تعادل الفريقان في المباراة الأخيرة التي جمعت بينهما في عقد الأربعينيات.


وسجل الأهلي في هذه الفترة أربعة أهداف في مرمى الزمالك وكان أول هدف للمارد الأحمر بقدم لاعبه أحمد مكاوي وأخر هدف بقدم توتو بينما سجل الفارس الأبيض في شباك الأهلي ثلاثة أهداف وكان أولها لعبد الكريم صقر وأخرها ليونس مرعي.


وأحرز الأهلي لقب الدوري مرتين في هذه الحقبة على حساب فريق الترسانة.


أهم أخبار مصر

Comments

عاجل