المحتوى الرئيسى

بي.بي: مستهلكو النفط يخاطرون "بحرب استنزاف" مع اوبك

06/27 22:42

موسكو (رويترز) - قال كبير الاقتصاديين في شركة بي.بي يوم الاثنين ان الدول المستهلكة للنفط تخاطر بالدخول في صراع طويل مع منظمة اوبك بتحدي نادي المنتجين على أرضه بالرد على الأسعار المرتفعة بتحرك يتعلق بالامداد وان الاستراتيجية يمكن ان تأتي بنتيجة عكسية.

وقال كريستوف رويل كبير الاقتصاديين في شركة النفط البريطانية ان قرار وكالة الطاقة الدولية بدء سحب منسق من احتياطي الطواريء النفطي يمكن ان يسبب ضغطا يدفع الاسعار للصعود اذا خفضت اوبك الانتاج بالمثل.

وقال رويل لتلفزيون رويترز انسايدر "اكبر خطر صعودي هو ان تنشب حرب استنزاف بين اوبك ووكالة الطاقة الدولية تستمر لوقت طويل ولا تؤدي الى شيء."

وتابع "اكبر خطر نزولي هو حدوث تجاوز للهدف حين لا يثقون في بعضهم البعض.. وكلاهما يقول انه سينتج اكثر.. وينتج كلاهما اكثر ثم فجأة تتراجع الاسعار الى مستويات اقل وتنتهك دول اوبك التزامها."

وقال ان ذلك يمكن ان يترك منتجي اوبك يتنافسون مع بعضهم البعض على الايرادات المتقلصة من صادرات النفط في حين يتحمل بعضهم اعباء مالية نتيجة زيادة الانفاق في الميزانية لقمع الاحتجاجات الشعبية التي تنتشر في انحاء الشرق الاوسط.

وقال رويل "هذا هو السبيل الذي قد تنهار به المنظمة في نهاية الامر وتهبط الاسعار الى مستويات اقل لبعض الوقت."

لكنه قال انه يتطلع الى "نظريات متطرفة" حين يتحدث عن حرب استنزاف بين اوبك ومصالح الدول المستهلكة التي تمثلها وكالة الطاقة الدولية.

واضاف "اعتقد انه في المدى المتوسط على الاقل سنرى تسوية بين القمم التي بلغها سعر النفط حديثا وما يبدو انه كان على ما يرام مع كبار المستهلكين قبل نحو عام."

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل