المحتوى الرئيسى

> مكتبة الإسكندرية توثّق تاريخ منيرة المهدية

06/27 21:05

نجح موقع "ذاكرة مصر المعاصرة" التابع لمكتبة الإسكندرية في إعادة الأرشيف الغنائي النادر للفنانة منيرة المهدية ومنها مجموعة من الطقطوقات، بالإضافة إلي مجموعة من المونولوجات. ويضم الموقع نحو 37 قصيدة، و100 طقطوقة، و16 لحنا، و7 منولوجات، و4 مواويل، و8 أدوار غنائية، و42 مسرحية..

كما يضم السيرة الذاتية الخاصة بالفنانة منيرة المهدية، وتسجيل صوتي لها في أحد اللقاءات تحكي فيه مشوارها الفني وأعمالها المختلفة.

والفنانة منيرة المهدية من مواليد عام 1885 في محافظة الشرقية واسمها الحقيقي "زكية حسن منصور" وتلقت تعليمها الأول في مدارس الإسكندرية، وانتلقت إلي القاهرة حيث الأضواء والشهرة، وهي أول مصرية تقف علي خشبة المسرح وتخوض هذا الميدان بشجاعة، وكوَّنت فرقة باسمها في عام 1917 علي نمط فرقة الشيخ سلامة حجازي.

وحصلت منيرة المهدية علي الجائزة الممتازة في مسابقة الغناء المسرحي التي أقامتها وزارة الأشغال العمومية المصرية عام 1926، كما حصلت علي وسام الفنون من الطبقة الأولي تكريما من الدولة لرواد الفن، ومنحها الرئيس جمال عبد الناصر في عيد العلم عام 1961 وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولي، وحصلت علي أوسمة كثيرة من مراكش وتونس. وتوفيت منيرة المهدية في 11 مارس 1965 عن عمر يناهز الثمانين عاما، وفي السبعينيات أنتجت إحدي شركات الأفلام السينمائية فيلما بعنوان "لطانة الطرب" عن قصة حياتها ومشوارها الفني.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل