المحتوى الرئيسى

بالفيديو.. صباحى في نجع حمادى: سأمنح "حق العودة" لأهالى النوبة

06/27 19:49

أكد حمدين صباحى المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية، الذى زار مصنع ألومنيوم نجع حمادى ومصنع السكر اليوم الإثنين أن مشروعه التنموى لبحيرة ناصر سيمنح الحق لأهل النوبة في الرجوع لقراهم التى تم تهجيرهم منها.

ورد صباحى على سؤال وجهته له "بوابة الأهرام" بأن التيار الناصرى الذى ينتمى له هو الذى تسبب فى تهجير أهالى النوبة؟ بأن عبدالناصر لم يكن متسبباً فى تهجير أهالى النوبة فعبدالناصر رصد ميزانية تقدر بـ100 مليون جنيه منهم 40 مليونا لإعادة أهل النوبة لقراهم ولكن موته وتولى السادات للحكم هو الذى أفشل العودة.

أضاف صباحى أن السد العالى هو الذى صنع مصر وأن أهل النوبة تركوا أراضيهم أكثر من مرة منها عام 1902م لتعلية خزان أسوان ورغم ذلك لم تعوضهم الحكومة المصرية بأى شىء ماعدا جمال عبدالناصر الذى وطَّنهم فى قرى وكان واضعاً ميزانية مالية لرجوعهم.

أكد صباحى أن تنمية بحيرة ناصر سترجع بالخير لجميع أهالى مصر عامة وأضاف أن الصعيد له دوره فى إفريقيا التى لابد من إعادة تفعيل الجامعة الإفريقية بأسوان من أجل وضع خطط للتنمية المشتركة مع إفريقيا.

قال إن مصر تعانى الفقر المائى بينما إثيوبيا تعانى الفقر الكهربائى وإن النظام السابق كان يتعامل مع إفريقيا بنوع من الاستعلاء والغطرسة.. وأضاف أن إثيوبيا لها حضارتها العريقة وإنه لابد من إعلاء "نهر واحد لأسرة واحدة" حيث لابد من احترام كرامة ومصالح شعوب إفريقيا كافة.

أكد حمدين أنه من العيب أن يذهب الغاز الطبيعى لإسرائيل ولا يذهب للصعيد وأن المعركة التى تواجه الجميع الآن هى معركة ضد الجهل والفقر وتخلف التعليم.

أضاف أن فلول الحزب الوطنى والمنتفعين من النظام السابق ليست قضية تخص الصعيد وإنما تخص كل مصر وأكد أن القبيلة حقية اجتماعية ومثلما أفرزت القبيلة المنتفعين والفاسدين كذلك أفرزت من وقف ضد نظام مبارك الديكتاتورى. وقال حمدين إنه ضد مركزية القاهرة وإن برنامجه الانتخابى يحتوى على النهوض بالأقاليم وتكوين نقابات مستقلة للفلاحين والعمال فى القرى والنجوع للدفاع عن حقوقهم وأضاف أنه يرفض أن يذهي خير الصعيد إلا لأهله وأن يكون عائد التنمية فى مصلحة الصعيد فقط.
قال إنه لابد من إعادة قانون 50% عمال وفلاحين فى الانتخابات البرلمانية القادمة وهى النسبة التى يستولى عليها لواءات الشرطة فى النظام السابق وأكد أنه يرفض فزاعة الإخوان والتيارات الدينية.
قال إن الانتخابات القادمة لن يستولى عليها الإخوان أو السلفيون ولا اليساريين ولا الليبراليين.. وإن الشعب المصرى متنوع مما يعنى أن البرلمان المقبل سيحمل تنوع الشعب المصرى الذى قام بثورة 25 يناير وقال إن الديمقراطية تحتم علينا ألا نخشى من أن يسيطر أى تيار على نسبة الأغلبية فى البرلمان وهذا موجود فى العالم المتقدم.
أضاف بحدة: أنا أثق فى إرداة الشعب المصرى وفى وعيه.
وفى لقائه مع اللجنة النقابية بمصنع سكر نجع حمادى قال إنه يرفض وضع صورة رئيس الجمهورية على المبانى الحكومية وأشاد بالعاملين بالمصنع الذين وضعوا علم مصر بديلا عن صورة الرئيس المخلوع.

سأل حمدين اللجنة النقابية عن رؤيتهم للمستقبل ومطالبهم المتمثلة فى زيادة الأجور وإقامة منطقة صناعية والاهتمام بزراعة القصب والنهوض بالمزارع وتشغيل آلاف العاطلين من الشباب فى الصعيد.

أوضح صباحى أن غالبية مصانع الصعيد أقيمت فى عهد عبدالناصر وأن نظام السادات ومبارك لم يضيفا أى استثمارات للصعيد.

الجدير بالذكر أن حمدين صباحى لم يستطع الاجتماع مع عمال ألومنيوم نجع حمادى بسبب وجود قانون يمنع لقاء العمال مع مرشحى الرئاسة داخل المصنع فاجتمع مع الصحفيين وأشاد منسقو حملته بـ"بوابة الأهرام" الإلكترونية ووصفوها بأنها تلبى طموح الشعب المصرى منذ انطلاقها قبل ثورة 25 يناير الخالدة.


رابط دائم:

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل