المحتوى الرئيسى

لأول مرة في نابلس.. أزياء عصرية تحاكي التراث

06/27 18:17

نابلس-دنيا الوطنعلى إيقاع نغمات زفة العروس.. تمشي إحدى العارضات بنابلس الهوينى بفستان زفاف أبيض يزينه التطريز الفلسطيني في وسطه على شكل قلب باللوز الزهر، لتختتم عرض الأزياء العصري الذي يحاكي التراث لأول مرة بنابلس.

وجرى العرض الذي نظمه مركز ركن المرأة التابع لبلدية نابلس بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة الإنمائي 'برنامج مساعدة الشعب الفلسطين ، اليوم الإثنين، لعرض الزي التراثي الفلكلوري الفلسطيني الأول بنابلس تحت رعاية رئيس البلدية.

وارتدت مجموعة من فتيات نابلس الأثواب العصرية مطرزة تطريزا فلسطينيا ليحرسن تراثهن من الاندثار، وبتطريزة مغزولة خاطتها أياد فلسطينية ناعمة.

وبينت مديرة المركز رفيف ملحس، أن أهمية العرض تكمن في ظل ما يتعرض له التراث الفلسطيني من سرقات إسرائيلية، مؤكدة أن المحافظة عليه واجب وطني كونه يمثل الهوية الوطنية.

وقالت إن المواطن الفلسطيني 'بات يحمل جنسيات مختلفة ويتعامل بعملات دول أخرى، إلا أن الثوب التراثي يجمع الكل الفلسطيني بالضفة وغزة وأراضي عام 1948 والشتات'.

التصاميم مستوحاة من كافة المناطق الجغرافية لفلسطين التاريخية، وصمم نحو 25 تصميما لفساتين جديدة تم تطريزها بغرز تراثية قديمة.

وقالت عضو المجلس البلدي ماجدة فضة، إن العرض يثبت أن المرأة الفلسطينية تتمتع بمواهب متميزة، مشيرة إلى أن دولة الاحتلال تحاول طمس التراث الفلسطيني من خلال نسبه لها، في محاولة لإضاعة التراث الفلسطيني.

وتحدثت عن استحداث خطوط إنتاج جديدة للثوب الفلسطيني يتناسب مع كل الأذواق، وإنشاء مركز متخصص بالجوانب الفلكلورية والتراثية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل