المحتوى الرئيسى

لأول مرة في نابلس.. أزياء عصرية تحاكي التراث

06/27 18:17

نابلس-دنيا الوطنعلى إيقاع نغمات زفة العروس.. تمشي إحدى العارضات بنابلس الهوينى بفستان زفاف أبيض يزينه التطريز الفلسطيني في وسطه على شكل قلب باللوز الزهر، لتختتم عرض الأزياء العصري الذي يحاكي التراث لأول مرة بنابلس.

وجرى العرض الذي نظمه مركز ركن المرأة التابع لبلدية نابلس بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة الإنمائي 'برنامج مساعدة الشعب الفلسطين ، اليوم الإثنين، لعرض الزي التراثي الفلكلوري الفلسطيني الأول بنابلس تحت رعاية رئيس البلدية.

وارتدت مجموعة من فتيات نابلس الأثواب العصرية مطرزة تطريزا فلسطينيا ليحرسن تراثهن من الاندثار، وبتطريزة مغزولة خاطتها أياد فلسطينية ناعمة.

وبينت مديرة المركز رفيف ملحس، أن أهمية العرض تكمن في ظل ما يتعرض له التراث الفلسطيني من سرقات إسرائيلية، مؤكدة أن المحافظة عليه واجب وطني كونه يمثل الهوية الوطنية.

وقالت إن المواطن الفلسطيني 'بات يحمل جنسيات مختلفة ويتعامل بعملات دول أخرى، إلا أن الثوب التراثي يجمع الكل الفلسطيني بالضفة وغزة وأراضي عام 1948 والشتات'.

التصاميم مستوحاة من كافة المناطق الجغرافية لفلسطين التاريخية، وصمم نحو 25 تصميما لفساتين جديدة تم تطريزها بغرز تراثية قديمة.

وقالت عضو المجلس البلدي ماجدة فضة، إن العرض يثبت أن المرأة الفلسطينية تتمتع بمواهب متميزة، مشيرة إلى أن دولة الاحتلال تحاول طمس التراث الفلسطيني من خلال نسبه لها، في محاولة لإضاعة التراث الفلسطيني.

وتحدثت عن استحداث خطوط إنتاج جديدة للثوب الفلسطيني يتناسب مع كل الأذواق، وإنشاء مركز متخصص بالجوانب الفلكلورية والتراثية.

وبينت مسؤولة العلاقات العامة بالمركز خالدة استيتية، أن العرض يحاكي عراقة الماضي بأناقة الحاضر، وأن ثماني سيدات عملن على 'تطريزات' جديدة على الأثواب للحفاظ على التراث الفلسطيني، وأن العمل من تصميم وتطريز نساء نابلس، حيث عملن منذ أربعة أشهر وبتدريب من مشروع الطوارئ بوكالة الغوث 'الأونروا'.

وأشارت أمل خريم التي صممت التطريز على الملابس، إلى أن الجيل الجديد من الفتيات أصبح يبتعد عن النمط القديم في التطريز، ومن هنا جاءت فكرة التطريز الفلسطيني على الأزياء الحديثة، وتسويقها محليا، ومن ثم عالميا، وبينت أن العرض القادم ربما يتم تنظيمه في البحرين.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل