المحتوى الرئيسى

تركمانستان تمنع عبور طائرة البشير

06/27 17:54

أكدت وزارة الخارجية السودانية اليوم الاثنين ان الطائرة الرئاسية السودانية التي كانت تقل الرئيس السوداني عمر البشير الذي يواجه مذكرة توقيف من المحكمة الجنائية الدولية، حلقت مساء الاحد فوق تركمانستان وعادت الى ايران.

وقالت الوزارة في بيان اوردته وكالة الانباء السودانية الرسمية "تأخر وصول المشير عمر البشير رئيس الجمهورية للعاصمة الصينية بكين والذي كان مقررا له مساء امس (الاحد) وذلك بسبب تعديل جرى على مسار عبور الطائرة الرئاسية فوق اراضي تركمانستان".

واوضحت انه نتيجة لذلك "لم يعد ممكنا متابعة المسار الجديد مما اضطر قائد الطائرة للعودة الى ايران بعد ان حلق فوق اراضي تركمانستان وذلك في التاسعة والنصف مساء بالتوقيت المحلي لإيران".

واضاف البيان "شكلت سفارتا السودان في طهران وبكين غرفة متابعة للتطورات وتم الحصول على مسار جديد حيث من المتوقع ان يصل الرئيس البشير الى بكين في وقت لاحق اليوم (الاثنين").

وكان مقررا وصول البشسر الى بكين مساء الاحد في زيارة تستغرق ثلاثة ايام، على ان يبدأ مباحثاته مع المسئولين الصينيين الاثنين.

وهي الزيارة الاولى للبشير خارج الدول العربية والافريقية منذ اصدار المحكمة الجنائية الدولية مذكرة توقيف بحقه في فبراير 2009 بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية وإبادة في اقليم دارفور (غرب السودان) الذي يشهد حربا اهلية منذ 2003.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل