المحتوى الرئيسى

منظمة الصحة العالمية : مضاعفات الولادة تقتل 358 ألف إمرأة سنوياً ,معظمهم من الدول الفقيرة

06/27 17:43

 

دعت منظمة الصحة العالمية إلى تعزيز "خدمات القبالة" من أجل بلوغ الأهداف الصحية المتعلقة بالأطفال وصحة الأمومة، قائلة إن نحو 358 ألف امرأة و3.6 مليون مولود يلقون حتفهم كل عام بسبب مضاعفات الحمل والولادة.

وأشارت المنظمة الدولية في تقرير أصدرته عن "حالة القبالة" في العالم إلى الدور الأساسي الذى تؤديه القابلات في تحسين معدلات صحة الأمهات والولدان ومعدلات بقياهم.

ويسلّط التقرير الأضواء على نقص القابلات الماهرات في كثير من البلدان المنخفضة الدخل، ويشدّد على ضرورة تدريب ونشر المزيد من القابلات في جميع أنحاء البلدان- لاسيما المناطق النائية والريفية.

وقال التقرير "معظم الوفيات تحدث في البلدان المنخفضة الدخل وتحدث لأنّه لا تُتاح للنساء- اللائي يعانين من الفقر والإستبعاد في غالب الأحيان- فرص الوصول إلى المرافق الصحية القائمة أو إلى المهنيين الصحيين المؤهلين، لاسيما القابلات."

ونقلل بيان عن الدكتورة فلافيا بوستريو، مديرة صحة الأسرة والمجتمع بالمنظمة قولها "إذا أردنا وقف وفيات الأمهات والرضّع فلا بدّ لنا من الاستثمار في الرعاية الماهرة. ويمكن للقابلات توفير تلك الرعاية في المجتمعات المحلية."

ويورد التقرير مسوحات أجريت فى 58 بلداً تشهد مجتمعة، حدوث نحو 60 % من مجموع الولادات التى تُسجّل في كل أرجاء العالم، ولكنّها تشهد أيضاً حدوث 91 %  من مجموع وفيات الأمومة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل