المحتوى الرئيسى

1.6 مليار جنيه من بنكى مصر والأهلى لصندوق إعادة الهيكلة بوزارة الاستثمار

06/27 17:41

أكد المهندس عادل الموزي القائم بأعمال وزير قطاع الأعمال العام، أن الاتفاق الذى تم مع بنكى مصر والأهلى لتسوية المديونية المتبقية على شركات قطاع الأعمال العام يتيح مبلغ 1.6 مليار جنيه سيولة لصندوق إعادة هيكلة الشركات التابع لوزارة الاستثمار.
وقال إن الاتفاق بشأن تسوية الشريحة الأخيرة يقضى بإسقاط 10 مليارات جنيه، مقابل نقل ملكية قطع أراض من الشركات إلى البنكين، موضحا أن هذا الاتفاق تم توقيعه العام الماضى ولكن كان هناك صعوبات خاصة بالأرض تعرقل تنفيذه تتمثل فى أن الأرض بها إشغالات أو مرور أبراج الضغط العالى بها أو أن بعضها لا يوجد به مدخل.
أضاف أنه تم الاتفاق على سداد مبلغ 400 مليون جنيه بمجرد تفعيل الاتفاق على أن يتم سداد باقى المبلغ وهو 1.2 مليار جنيه بعد الانتهاء من حل المشاكل الخاصة بالأرض، بالإضافة إلى إسقاط آخر شريحة من مديونية شركات قطاع الأعمال العام لدى البنكين.
وأوضح أن السيولة المتاحة الآن لدى الصندوق مبلغ يقدر بنحو 29 مليون جنيه وهو مبلغ ضئيل للغاية ولا يكفى تلبية الاحتياجات ومنها تغطية أجور العاملين بالشركة القابضة للغزل والنسيج والشركات التابعة لها بمبلغ يتراوح بين 30 و 50 مليون جنيه شهريًا وهو المبلغ الذى يتحمله الصندوق شهريًا.
وقال إن هناك 3 تحديات تعوق نمو الشركات، أولها انعدام موارد تمويل عمليات الإحلال والتجديد والاستثمارات الجديدة وثانيها توقف عمليات البيع للشركات والأصول المستغني عنها وثالثها توقف الدولة عن ضخ استثمارات في القطاع منذ عام1991، مطالبا بضرورة ضم كل أصول الدولة تحت كيان اقتصادي واحد وإدارته بأسلوب اقتصادى يوفر مصادر للتمويل المطلوب.


رابط دائم:

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل