المحتوى الرئيسى

حماس: لا حكومة إلا بالتوافق

06/27 17:35

قال مسئول في حركة حماس الاثنين: إن الحركة لن تقبل بتشكيل الحكومة الفلسطينية الجديدة بموجب اتفاق المصالحة الوطنية إلا بالتوافق ومن دون فرض شروط محددة.

وأضاف عضو المكتب السياسي لحركة حماس خليل الحية، في تصريح لموقع كتلة الحركة البرلمانية، إنه "ليس من حق أحد أن يفرض أحدا على الحكومة أو أن يضع أجندته".

وجدد الحية رفض حركته تولي سلام فياض رئاسة الحكومة القادمة، مشددا على ضرورة إيجاد بدائل من شخصيات وطنية قادرة أن تحمل هذا الملف.

وقال: "من التجني والظلم ومن المعيب أن يتم التمترس خلف رجل واحد وكأنه هو المخلص للشعب الفلسطيني دون الحديث عن أدائه وشخصيته وبرنامجه ومشروعه الذي يختلف عليه معظم الشعب الفلسطيني".

وأضاف: إنه "من المفترض أن نجد بدائل والبدائل كثيرة ونجد مخرجا لهذه القضية وهو بالإمكان إذا كانت كل الأطراف لديها استعداد ومتمسكة بخيار المصالحة".

وكانت اللجنتان التنفيذية لمنظمة التحرير والمركزية لحركة فتح أكدتا في اجتماع مشترك مساء أمس، على ضرورة استمرار الجهود المكثفة لتحقيق اتفاق المصالحة الفلسطينية والتغلب على جميع المعوقات التي تعترضه.

واعتبرت اللجنتان أن " أسلوب الرفض واستخدام (الفيتو) في التعبير عن المواقف يتعاكس وروح التفاهمات التي تمت في اجتماع القاهرة، ومع ضرورة الاحتكام إلى المصالح الوطنية الشاملة وليس الانكفاء وراء الأغراض الحزبية الخاصة والضيقة".

ويواجه اتفاق المصالحة الفلسطينية الذي وقع في الرابع من الشهر الماضي خلافا بسبب ترشيح حركة فتح التي يتزعمها عباس رئيس حكومة تصريف الأعمال سلام فياض لمنصب رئاسة حكومة التوافقي ورفض حركة حماس له.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل