المحتوى الرئيسى

مهندس عمرو عبدة يكتب:الأتوبيس المفصلى ضرورة لمواجهة بلطجية الميكروباص

06/27 17:28

لا يعلم معظم شبابنا وحتى من وصلت أعمارهم الى الأربعين , انه فى أوائل السبعينات من القرن الماضى كان يجرى فى شوارع القاهرة والأسكندرية ما يسمى الأتوبيس المفصلى ضمن منظومة وسائل النقل العام فى ذلك الوقت. حيث لم يكن هناك استخدام للميكروباص الحالى الا للسفر خارج القاهرة.

كان هذا الأتوبيس يبلغ طوله 18 مترا ويبتلع فى وقت الذروة حوالى 250 راكب وهو مقسم الى جزئين متصلين مفصليا ليسهل دورانه فى الشوارع الضيقة ومع ذلك يمكن الإنتقال من نصف الى الآخر بسهولة تامة.(شكل 1)

 

شكل 1

كان من أسباب عدم استمرارية تشغيل هذا النوع من الأتوبيسات إصرار البعض على انه لا يصلح لشوارع القاهرة الضيقة وهذا خطأ فادح لأنه مصمم مفصليا خصيصا لهذا الغرض !!

ومع التسليم فرضا بصحة هذا السبب فإن فى وقتنا الحاضر ظهرت المدن الجديدة المتعددة مثل العاشر و6 اكتوبر وبدر وظهرت طرق طوالى مثل المحور والواحات وطريقى الإسماعيلية والسويس وكذلك الطريق الدائرى وكل هذه الطرق تعتبر مكانا مثاليا لسير الأتوبيس المفصلى فى ثوبه الجديد حيث أصبح يتكون من ثلاث أجزاء بدلا من جزئين ويبلغ طوله حاليا 24 مترا ويمكنه حمل أعداد من البشر تصل الى حوالى 300 راكب وقت الذروة. (شكل 2)

شكل 2

كما ان هناك بعض التجارب لزيادة الأجزاء الى خمسة بطول حوالى 36 مترا (شكل 3)

شكل 3

يعمل هذا النوع من الأتوبيسات بنجاح كبير فى كثير من الدول الأوروبية والأسيوية والأمريكتين ومطلوب إعادته للتشغيل فى القاهرة مرة أخرى نظرا لمميزاته الآتيه:

1- يتفوق على الترام والمترو فى انه لايحتاج الى مد كابلات كهربائية علوية أو قضبان سكك حديدية وبالتالى يمكن إستيراده أو تصنيعه محليا وتشغيله فورا.

2-  كل أتوبيس مفصلى يحل محل حوالى 20 ميكروباص أو 300 سيارة ركوب تحمل شخص واحد وبالتالى يمكن الحد من أعداد السيارات فى الشوارع كما سيحسن سائقى الميكروباص تلقائيا من معاملاتهم للركاب نتيجة إنخفاض الطلب عليهم.

3- يعتبر حل مرحلى لحين إستكمال مشروعات مترو الأنفاق التى تأخذ وقتا طويلا حتى اننا انشئنا خطين فقط للمترو فى ثلاثين عاما !! فكم نحتاج من الوقت والمال لإنشاء 10 خطوط لمترو الأنفاق ؟؟؟

4- يمكن بسهولة إختيار أماكن محددة على جانبى الطريق الدائرى عند محطات الأتوبيس المفصلى لإستخدامها كأماكن إنتظار للسيارات وبالتالى نشجع المواطنين على إستخدام المواصلات العامة وتوفير التنقل بسياراتهم.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل