المحتوى الرئيسى

الصحة: علاج أبناء دول حوض النيل فى مصر بنفس أسعار المصريين

06/27 17:43

أكد الدكتور أشرف حاتم، وزير الصحة والسكان، أن الوزارة تحرص على علاج أبناء دول حوض وادى النيل فى مصر بنفس أسعار علاج أشقائهم المصريين الذين تربطهم علاقة دم واحدة وإقليم واحد، مؤكداً استمرار دعم العلاقات بين مصر ودول حوض النيل خاصة فى المجال الطبى.

وأضاف الدكتور عبد الحميد أباظة، مساعد الوزير للشئون الفنية والسياسية، عقب لقاء الوزير مع السفير الإثيوبى بالقاهرة محمود درير غيدى، أنه تم بحث سبل التعاون بين البلدين فى مجال الصحة بشكل عام، حيث تم الاتفاق على إرسال قوافل طبية متخصصة لإثيوبيا فى مجالات الجراحة خاصة جراحات الكلى والمسالك البولية، والقلب والعظام والعيون، على أن يتم استقبال الحالات الحرجة والتى تحتاج إلى تدخلات جراحية صعبة وعلاجها فى مصر، إضافة إلى الاتفاق على نقل الخبرات المصرية فى مجال تدريب الأطباء والتمريض إلى الجانب الإثيوبى.

وقال أباظة إن هناك برنامجا لإرسال القوافل العلاجية إلى أثيوبيا يتم تنفيذه حالياً، حيث يتم إرسال قافلة طبية إلى هناك مرة كل ثلاثة أشهر تقريباً ولا تقتصر هذه القوافل على العاصمة أديس أبابا وحدها ولكنها تصل المناطق النائية من إثيوبيا.

وأوضح أن اللقاء الذى جمع بين الوزير والسفير الإثيوبى قد أثمر عن اتفاق بين الطرفين يقضى بعمل زيارة للشركات المصرية المنتجة للدواء لإثيوبيا لفتح مصانع لها هناك، مشيراً إلى أن زيارة وزير الصحة الإثيوبى لمصر ستكون قريباً لتوقيع هذه الاتفاقية.

من جانبه أشاد السفير الإثيوبى بالعلاقات المصرية الإثيوبية، مشيراً إلى التحسن الملحوظ الذى شهدته تلك العلاقات، مؤكداً أن القوافل الطبية المصرية التى يتم إرسالها لإثيوبيا قد تركت أثراً إيجابياً لدى المواطنين الإثيوبيين.

فى الوقت نفسه تقدم السفير بالشكر لمصر ممثلة فى وزارة الصحة لقيامها بعلاج الطبيب الإثيوبى جاشاو تانا – الذى حضر اللقاء - وإجرائها عملية زرع كلى له فى معهد الكلى بالمطرية على نفقة الصندوق الإفريقى التابع لوزارة الخارجية المصرية والمختص بعلاج أبناء واى النيل وهو بذلك يعد أول مريض إثيوبى تجرى له عملية زرع كلى فى مصر.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل