المحتوى الرئيسى

سكوبى: واشنطن لم يكن لها دور فى اندلاع ثورة ٢٥ يناير

06/27 15:37

أكدت السفيرة الأمريكية بالقاهرة مارجريت سكوبى أن الولايات المتحدة لم يكن لها أى يد فى ثورة يناير، مشيرة إلى أن بلادها قامت بتدريب بعض المصريين على مبادئ الديمقراطية وتشجيعهم على نيل حريتهم وعادت لتؤكد لم يكن لنا أى دور بأى شكل من الأشكال فيما حدث فى ثورة يناير.

وصرحت سكوبى بذلك عقب لقائها وزير الخارجية محمد العرابى اليوم لتهنئته بمنصبه الجديد قبل مغادرتها القاهرة خلال شهر يوليو القادم، حيث تحل محلها السفيرة الأمريكية الجديدة آن وودذ باترسون.

وأضافت لم يكن أحد مندهشا أكثر منى عندما استمعت من خلال نافذتى أصوات المتظاهرين خلال الثورة، نظرا لقرب منزلى فى السفارة من ميدان التحرير، حيث كان جموع المصريين يطالبون بالتغيير والمستقبل الأفضل، مؤكدة أنه لم يكن للولايات المتحدة أى يد فى الثورة.

وصرحت سكوبى عقب اللقاء بأنها جاءت لتهنئة وزير الخارجية الجديد وتوديعه فى نفس الوقت لسفرها إلى بلادها، مشيرة إلى أنه تم بحث أهمية تقوية العلاقات المصرية الأمريكية، مؤكدة أن نجاح مصر أمر يهم الجميع والذين يريدون رؤية نجاح الربيع العربى، خاصة وأن مصر دولة رائدة بالمنطقة وأن بلادها تريد دعم النجاح المصرى قدر استطاعتها.

وأضافت سكوبى أن هناك زيارات عديدة تمت لمسئولين أمريكيين إلى مصر بعد ثورة 25 يناير كان آخرها زيارة السناتور جون كيرى وجون ماكين، كما يزور مصر نهاية الأسبوع ويليام بيرنز مساعد وزير الخارجية.

ورداً على سؤال حول الانتقادات التى وجهت مؤخرا للولايات المتحدة لتقديمها ملايين الدولارات لبعض المنظمات المصرية غير الحكومية بدون علم الحكومة المصرية، قالت سكوبى إن الولايات المتحدة كانت واضحة منذ البداية، حيث أكد الرئيس الأمريكى باراك أوباما منذ بداية الثورة أن بلادة تسعى لإيجاد السبل لمساندة المرحلة الانتقالية فى مصر، وقد حددنا سبل التمويل لمساندة تلك المرحلة الانتقالية فى الأوجه السياسية والاقتصادية، مشيرة إلى أن المساعدات المادية تعنى ببناء القدرات والتدريب.

ونفت السفيرة الأمريكية أن يكون هناك توجيه لهذه المساعدات المادية لأى أحزاب أو مرشحين سياسيين، مؤكدة أن الولايات المتحدة وبشكل قاطع لا تحاول الوقوف إلى جانب على حساب الآخر، ولكنها تحاول تقديم مساعدات تقنية لبناء الديمقراطية وسيكون على المصريين أن يقوموا بتصميم المبنى وشكله ومحتوياته ولكن الولايات المتحدة والشركاء الدوليين يمكنهم تقديم المساعدات التقنية إذا أرادت مصر ذلك وإذا لم يكن هناك اهتمام مصرى بتلك المساعدات فلا مشكلة، فنحن نحاول أن نحافظ على الشفافية القصوى فى هذا الأمر.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل