المحتوى الرئيسى

إفراط الحامل في الأكل يضر بالطفل

06/27 15:18

ومن المعلوم أن كل حامل تقلق بشأن الأكل بطريقة صحيحة لرعاية جنينها. ولكن بين الاشتهاء الشديد للطعام والنصيحة القديمة للبدء في "تناول طعام لاثنين"، هناك العديد من النساء يجدن أنفسهن يخرجن عن المألوف إلى حد كبير، حيث إن واحدة من كل ست نسوة صًنفت بدينةً خلال ثلاثة أشهر فقط من بداية الحمل، وكثير غيرهن يزداد وزنهن أكثر من اللازم في الشهور التالية، وهو ما يشير إلى أن المواليد يتعرضون لخطر عظيم.

وفي هذا أشارت ديلي تلغراف إلى دراسة جديدة حذرت من مخاطر جديدة لأطفالهن الذين من المحتمل أكثر من غيرهم أن يعانوا من مجموعة من المشاكل، بما في ذلك محصلات ذكاء منخفضة واضطرابات في الأكل واختلال في الوظائف العقلية.

وأفاد البحث بأن المخاطر تتزايد ليس فقط في السنوات الأولى -عندما كانت فرصة الأطفال أكبر للإصابة بما يعرف باضطراب نقص الانتباه ومحصلة ذكاء أقل من المتوسط- ولكن أيضا في سن المراهقة عندما تكون اضطرابات الأكل أكثر احتمالا، وفي سن البلوغ عندما يزداد خطر اضطرابات مثل انفصام الشخصية (شيزوفرينيا).

وبحثت الدراسة نتائج من جميع أنحاء العالم حول تأثير وزن الأم على نمو الطفل.

وأظهرت إحدى الدراسات أن كل وحدة زيادة في مؤشر كتلة جسم الحامل كانت مرتبطة بانخفاض كبير في محصلة ذكاء الطفل.

وبحسب تلك الدراسة التي أجريت في جامعة ماك ماستر بمدينة أونتاريو في كندا، كان متوسط محصلة ذكاء أطفال الأمهات البدينات خمس نقاط أقل من أولئك المولودين لأمهات مثاليات الوزن.

وأفاد بحث آخر من السويد بأن أطفال الأمهات الزائدات الوزن كانوا أكثر احتمالا للإصابة بمشاكل نقص الانتباه، في حين أن نتائج من اليابان بينت أن كل نقطة إضافية في مؤشر كتلة الجسم أضيفت في بداية الحمل زادت من فرصة إصابة الذرية بانفصام الشخصية في سن البلوغ بنسبة 24%.

مشاكل خطيرة
وأشارت دراسة أسترالية للمراهقين إلى أن فرصة إصابتهم باضطرابات الأكل التي زادت بنسبة 11% لكل نقطة إضافية في مؤشر كتلة الجسم، تم اكتسابها من أمهاتهم أثناء الحمل.

وقال الباحثون إن أسباب المخاطر الإضافية لم تكن واضحة لكنها قد تكون مرتبطة بتغيرات في الأجهزة الهرمونية والقلبية والمناعية أثناء الحمل كنتيجة للوزن الزائد.

وقال العلماء في وقت سابق من هذا العام إن أكثر من مائة ألف وليد يتعرضون سنويا لخطر الموت أو الإصابة بمشاكل خطيرة بسبب مخاطر السمنة التي تضع جسم المرأة تحت ضغط هائل عندما يعمل لرعاية الحياة الجديدة.

ومن المعلوم أن السمنة في فترة الحمل تزيد خطر الإصابة بالسكري وارتفاع ضغط الدم والجلطة الدموية والإسقاط وولادة أطفال ميتين، في حين أن طبقات الدهون يمكن أن تعني عيوبا خطيرة يمكن أن لا تظهر في فحوصات المسح الضوئي.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل