المحتوى الرئيسى

زويل: الربيع العربي يحيي العلوم بالمنطقة

06/27 14:31

قال الدكتور أحمد زويل إن العالم العربي على أعتاب أعتاب مرحلة جديدة من التطور العلمي والمعرفي من خلال البحث عن المعرفة وتبادلها، ة في ظل أجواء الحرية التي تعيشها الشعوب العربية، خاصة بعد قيام ثورة 25 يناير في مصر والثورة التونسية.

جاء ذلك خلال كلمته في افتتاح فعاليات المؤتمر العالمي للصحفيين العلميين بالعاصمة القطرية الدوحة اليوم الاثنين، وهو يعتبر أكبر حدث من نوعه تنظمه وتستضيفه مؤسسة قطـر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع بمركزها الطلابي وعلى مدى أيام الـ 27 – 30 من الشهر الجاري.

وأضاف زويل: أنا سعيد بتزامن تنظيم هذا المؤتمر مع المرحلة التاريخية التي تشهدها المنطقة والمعروفة بالربيع .

وتحدث زويل عن مشروع مؤسسة زويل للعلوم والتكنولوجيا الذي سيقام في مصر، وأكد أن المؤسسة ستقبل أول دفعة من الطلبة في العام القادم 2012 ، وستكتمل أركانها في غضون 5 سنوات.

وأشار زويل إلى الدور كبير للثورة المصرية في إعادة إحياء هذا المشروع العلمي، وقال إن الحكومة المصرية قدمت الدعم لهذا المشروع ووافقت عليه، ويجرى الإعداد لهذا المشروع في مدينة 6 اكتوبر على مساحة 270 فدان.

ومدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا هي مؤسسة تتمتع بالاستقلالية التامة، ويتم تمويلها عبر التبرعات من الهيئات والأشخاص، عبر حساب قومى يحمل رقم 10001000 بكافة بنوك مصر، وتحتاج إلى ملياري دولار من أجل القيام بمسؤوليتها.

من جانبه تحدث الدكتور محمد فتحي سعود رئيس مؤسسة قطر للعلوم والتكنولوجيا عن اهتمام قطر بالعلوم والبحث العلمي، وتطرق إلى أن قطر تستعد لإقامة أول مركز متخصص في الأبحاث الطبية خارج أمريكا الجنوبية، وذلك في غضون عامين.وأشار إلى أن المركز سيستقطب 3 آلاف باحث في مجال العلوم الطبية من جميع أنحاء العالم.

وأكد أنه بحلول عام 2012 ستنفق قطر حوالى 2.8 % من الناتج القومي على الأبحاث العلمية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل