المحتوى الرئيسى

مهاتير محمد في القاهرة لعرض «تجربة ماليزيا» أمام «شرف ورضوان»

06/27 21:22

 

وصل إلى القاهرة مساء الاثنين الدكتور مهاتير محمد، رئيس وزراء ماليزيا السابق، في زيارة لمصر تستغرق 4 أيام يشارك خلالها في المؤتمر الاقتصادي الذي ينظمه اتحاد الصناعات المصرية، الثلاثاء.

ويلتقي  مهاتير الدكتور عصام شرف، رئيس مجلس الوزراء، والدكتور سمير رضوان، وزير المالية.

ويقوم رئيس الوزراء الماليزي السابق خلال المؤتمر الذي يفتتحه الدكتور عصام شرف، بعرض تجربة ماليزيا فى كيفية التحول والنهوض باقتصادها من دولة نامية إلى دولة متقدمة، كما يهدف المؤتمر الى وضع رؤية مستقبلية اقتصاديا واجتماعيا لمصر بعد الثورة .

كان فى استقبال مهاتير محمد لدى وصوله مطار القاهرة الدولى جلال الزوربا، رئيس اتحاد الصناعات المصرية، وأعضاء السفارة الماليزية بمصر.

وكان مهاتير محمد رئيسا لحكومة ماليزيا لمدة وصلت إلى 23 عاما، نجح خلالها في النهوض بالاقتصاد الماليزي بشكل جعل بعض المحللين يعتبرون ما حدث هناك «معجزة آسيوية»، حيث نجحت سياساته في خفض معدل الفقر من 52% في بداية ولايته الأولى إلى نحو 2% في 2002 قبل تقديمه استقالته عام 2003.

ولد رائد التجربة الماليزية في  20 يونيو 1925، لأسرة فقيرة من أصول هندية، وبدأت رحلته السياسية في 1964 بعد أن تغلب على منافسه في الانتخابات البرلمانية المرشح عن الحزب الإسلامي الماليزي، ليصبح عضوا في البرلمان. وتعرض مهاتير للفصل من البرلمان بعد انتقادات وجهها لرئيس الحكومة وقتها، ومنعت كتبه من التداول، حتى تولى هو مقاليد الأمور في 1981. وعرف مهاتير بأنه معارض قوي للعولمة ومنتقد حاد لشروط البنك الدولي، وتعرضت بلاده في فترة توليه الحكم لمحاولات لخفض قيمة العملة المحلية، وتحويل نجاح ماليزيا الاقتصادي إلى فشل لكن مهاتير نجح في إحباط تلك المحاولات.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل