المحتوى الرئيسى

> وزير الخارجية: دعم عملية السلام والتوجه الإفريقي علي رأس اهتمامات «الخارجية»

06/27 21:06

شدد وزير الخارجية محمد العرابي علي أن مصر في وضع استراتيجي جديد يتطلب «صياغة موقف عربي موحد» بالنسبة للقضية الفلسطينية.

وقال «العرابي» في تصريحات صحفية أمس قبيل سفره إلي غينيا الاستوائية لحضور القمة الافريقية إن هذا سيكون هدفنا في الفترة المقبلة من خلال دعم عملية السلام موضحا أن التوجهات الافريقية والعربية علي رأس أولوياته في الفترة المقبلة، مشيرا إلي أنه سيبدأ كوزير للخارجية بالتوجه الافريقي والعربي إلي جانب «ترتيب البيت من الداخل».

وحول القمة الافريقية أوضح الوزير أن إعادة التماسك الافريقي وربط مصر بالدول الافريقية المهمة الرئيسية له في القمة، مشيرا إلي أن مشاركته في هذا الاجتماع سيسمح له بالتعرف علي وزراء الخارجية الافارقة، مشددا علي أن الملف الافريقي مهم للغاية.

وفيما يخص العلاقات المصرية ــ الأوروبية، قال وزير الخارجية إن أوروبا شريك سياسي واقتصادي وثقافي لمصر، وتابع: سوف نمد جميع أذرع الدبلوماسية المصرية سواء كان الذراع السياسية أو الاقتصادية أو الثقافية لدول أوروبا بما يخدم دعم علاقاتنا بها.

وحول مسألة نقل خبرات دول أوروبية لمصر في مجال الديمقراطية، أوضح «العرابي» أن كل دولة لديها رؤيتها وتجربتها الخاصة للوصول إلي الديمقراطية، ويمكن الاستفادة منها في بعض الأشياء لكن في النهاية «ستكون الصياغة مصرية».

وعن عقد الجلسة المشتركة أمس للجنة الخاصة بليبيا، قال «العرابي»: إننا مع اهتمامنا بهذا الملف، وننظر إلي ما هو أبعد من ذلك ودورنا في إعادة اعمار ليبيا، وأشار إلي أن ليبيا دولة جارة ويهمنا رفاهية الشعب الليبي.

وكان «العرابي» قد عقد اجتماعا مع كبار المسئولين بالوزارة من معاونيه ومساعديه ومديري الإدارات الرئيسية، تناول رؤيته لملامح السياسة الخارجية المصرية والهيكل المؤسسي للوزارة للاضطلاع بدورها في تحقيق مصالح مصر الوطنية.

وقالت السفيرة منحة باخوم المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية إن «العرابي» شدد علي أن دور وزارة الخارجية بعد ثورة 25 يناير سيواكب دور مصر التاريخي الرائد في المنطقة، كما يستلزم العمل بشكل جاد ومكثف علي جميع الملفات التي تتعلق بالأمن القومي المصري وجميع قضايا الاقليم.

كما أكد أن المتغيرات السياسية التي تشدها مصر الآن تستلزم قيام وزارة الخارجية بتوجيه السياسة الخارجية واستخدام آليات الوزارة المختلفة لدعم الاقتصاد المصري، كما أبرز العرابي الأهمية الخاصة للقوة الناعمة المصرية المتمثلة في التراث الثقافي والتاريخي والسياحي المصري، واعتزامه توثيق التعاون بين وزارة الخارجية ووزارات الثقافة والسياحة والآثار.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل