المحتوى الرئيسى

العرابى: التوجهات الأفريقية على رأس أولويات العمل بوزارة الخارجية

06/27 13:54

عقد اليوم، الاثنين، محمد العرابى وزير الخارجية، اجتماعاً مع كبار المسئولين بالوزارة من معاونى الوزير ومساعديه ومديرى الإدارات الرئيسية، وذلك فور تسلمه لمهام منصبه.

وقالت السفيرة منحة باخوم المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، إن الاجتماع تناول رؤية وزير الخارجية لملامح السياسة الخارجية المصـرية والهيكل المؤسسى للوزارة للاضطلاع بدورها فى تحقيق مصالح مصـر الوطنية .

وأشارت باخوم إلى أنه فيما يتعلق بالسياسة الخارجية، شدد العرابى على أن دور وزارة الخارجية، خاصةً بعد ثورة 25 يناير، يجب أن يتناسب ودور مصـر التاريخى الرائد فى المنطقة، كما يستلزم العمل بشكلٍ جاد ومكثف على كافة الملفات التى تتعلق بالأمن القومى المصـرى وكافة قضايا الإقليم.

كما أكد أن المتغيرات السياسية التى تشهدها مصـر الآن تستلزم قيام وزارة الخارجية بتوجيه السياسة الخارجية واستخدام آليات الوزارة المختلفة لدعم الاقتصاد المصـرى، كما أبرز العرابى الأهمية الخاصة للقوة الناعمة المصرية المتمثلة فى التراث الثقافى والتاريخى والسياحى المصرى، واعتزامه توثيق التعاون بين وزارة الخارجية ووزارات الثقافة والسياحة والآثار. كما وجه الوزير العرابى الإدارات المعنية والسفارات والقنصليات بإيلاء أهمية خاصة لرعاية مصالح الجاليات المصرية بالخارج على أكمل وجه.

وقال العرابى، إن التوجهات الأفريقية والعربية على رأس أولويات العمل بوزارة الخارجية دون أن نغفل الاهتمام بتعميق العلاقات المصرية مع أوروبا والولايات المتحدة ودول آسيا وأمريكا اللاتينية .

وأضاف أنه سيبدأ بالتوجه الأفريقى والعربى إلى جانب ترتيب البيت من الداخل، قائلا " كى نعمل جيدا يجب أن نرتب أنفسنا ونضع قواعد واجراء بعض التغييرات فى القيادات".

وحول القمة الأفريقية كأول مهامه الخارجية وأولويات مصر فيها قال العرابى إن إعادة التماسك الأفريقى وربط مصر بالدول الأفريقية سيأتى فى صدارة أولويات مصر خلال مشاركتها فى القمة الأفريقية فى غينيا الاستوائية، مشيرا إلى أن مشاركته فى هذا الاجتماع سيشكل فرصة للتعرف على وزراء الخارجية الأفارقة فى هذا التجمع المهم وتمهيد الطريق لزيارة الدكتور عصام شرف رئيس الوزراء وقيادته للوفد المصرى فى هذه القمة.

وقال إن الملف الأفريقى ملف مهم ، موضحا أنه أصبح هناك إدراك كبير لأهمية الملف الأفريقى بالنسبة لمصر ، وهو ما تجسده رئاسة الدكتور شرف لوفد مصر بشخصه .. ويعكس كذلك اهتمام مصر الواضح بأفريقيا.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل