المحتوى الرئيسى

روسيا تدين جاسوسا كشف خلية "نائمة" فى الولايات المتحدة

06/27 13:18

أدانت محكمة عسكرية فى موسكو اليوم الاثنين غيابيا الجاسوس البارز الكسندر بورتييف بتهمة الكشف عن خلية "نائمة" من عشرة جواسيس طردوا من الولايات المتحدة العام الماضى، وأدين بورتييف بالخيانة والتهرب من الخدمة، حسبما قالت وكالات الأنباء الروسية.

وكان الادعاء قد طالب بالحكم بالسجن 25 عاما على بورتييف الذى يعتقد انه فى الولايات المتحدة بعدما تردد عن فراره من روسيا قبل أيام من الكشف عن الجواسيس فى الولايات المتحدة، ولم تتوفر معلومات على الفور عن الحكم الذى ستصدره المحكمة ومتى يتوقع صدوره.

ويقول المحللون الأمنيون إن رصد تلك الخلية وجه ضربة قوية للمساعى الاستخباراتية الروسية فى الخارج وكشف عن نقاط ضعف فى برنامج المراقبة الروسى فى الولايات المتحدة وهو البرنامج الذى تتفاخر به موسكو منذ الحقبة السوفييتية.

وقالت وكالات الأنباء الروسية إن بورتييف تولى حتى العام الماضى منصب نائب رئيس القسم المعنى بالولايات المتحدة فى المديرية اس -- وهى مديرية عمليات سرية تعنى بزرع خلايا نائمة فى البلدان الأجنبية بحيث لا يمكن التفرقة بين عناصرها والسكان المحليين.

وبدأت الجلسات المغلقة للمحاكمة الشهر الماضى حيث عينت المحكمة محاميا من جانبها للدفاع عن بورتييف فى غيابه.

وكان الكشف عن الجواسيس الصيف الماضى، والذين كان بينهم أنا تشابمان التى أوردت عنها وسائل الإعلام الكثير من التقارير المثيرة وغيرها من الذين شغلوا وظائف فى مناطق بالساحل الشرقى بالولايات المتحدة -- قد حدا ببعض المسئولين الاستخباريين إلى الإقرار بأن برنامج التجسس على الولايات المتحدة تعرض لضربة قاصمة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل