المحتوى الرئيسى

البرعي: 10 ملايين مصري بالخارج لهم حق المشاركة في الانتخابات

06/27 13:46

القاهرة - أ ش أ -

التقى الوزير الدكتور أحمد حسن البرعى وزير القوى العاملة والهجرة الاثنين يتآلف المصريين المقيمين بأمريكا بالنادى الدبلوماسى بحضور الدكتور يحيى الجمل نائب رئيس مجلس الوزراء والسفير محمد عبد الحكم مساعد وزير الخارجية وأيضا مساعد وزير الداخلية للشئون الإدارية للانتخابات.

وأكد الوزير على أن مشاركة المصريين فى الخارج فى الإنتخابات هى حق مقرر لأن كل من يحمل الجنسية المصرية له الحق فى مباشرة حقوقه السياسية طبقا للاتفاقية الدولية التى وقعت علهيا مصر ولكن هناك بعض الأمور الفنية التى يتم دراستها حاليا.

وأشار الوزير الى أن هناك أكثر من عشرة ملايين مصرى يقيمون بالخارج منهم ثلاثة ملايين فى المنطقة العربية وخمسة ملايين بأمريكا وأوروبا وهناك مليونين غير مسجلين بقاعدة البيانات فى مختلف دول العالم، مشيرا الى أن تحويلات المصريين بالخارج تبلغ (7ر9) مليار دولار.

وأشار الوزير الى أهمية عقد مؤتمر للمصريين فى الخارج يرتكز على محورين محور إقتصادى ومحور علمى حتى يتم الإستفادة من خبرات المصريين فى النهوض بالإقتصاد المصرى، وكذا الإطلاع على مشاركة العلماء المصريين فى النهضة العلمية والإطلاع على أبحاثهم ومساهماتهم العلمية التى يمكن الإستفادة منها.

وأكد الوزير على أهمية قيام الإتحاد العام للمصريين فى الخارج وأن المصريين فى أوروبا قد قاربوا على الإتفاق على تشكيل إتحاد عام للمصريين فى اوروبا، الأمر الذى سيمهد الطريق لقيام إتحاد عام للمصريين فى الخارج يتولى رسم السياسات العامة لخدمة المصريين فى وربطهم بالوطن الأم على أن يتولى قطاع الهجرة بالوزارة تنفيذ تلك السياسات ومعاونة الإتحاد العام فى القيام بمهامه.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل