المحتوى الرئيسى

البرلمان يبرئ البخيت من قضية الكازينو

06/27 22:01

محمد النجار-عمان

نجا رئيس الوزراء الأردني معروف البخيت من قرار اتهام تحت قبة البرلمان ضمن التحقيق بشبهات فساد بقضية كازينو البحر الميت كان يمكن أن يطيح بحكومته، فيما أعلن 41 نائبا مقاطعة جلسات البرلمان حتى استقالة الحكومة.

ورفض 53 نائبا اتهام البخيت بسوء استخدام السلطة والإهمال بواجبات الوظيفة إبان حكومته الأولى عام 2007، فيما صوت على اتهامه خمسون نائبا.

ويحتاج قرار الاتهام لتصويت ثلثي أعضاء مجلس النواب (80 من أصل 120) لصالح القرار.

وتمكن المجلس من إدانة وزير السياحة الأسبق أسامة الدباس بأغلبية 86 نائبا مقابل 23 رفضوا إدانته بتهم التزوير والإخلال بواجبات الوظيفة وسوء استعمال السلطة.

واستمع المجلس خلال ست ساعات لنقاشات مطولة عن تقرير لجنة برلمانية للتحقيق بملف كازينو البحر الميت، وطلبت اتهام 37 شخصا أبرزهم رئيس الوزراء معروف البخيت والوزيرين الأسبقين أسامة الدباس وخالد الزعبي و15 موظفا حكوميا كبيرا.

وشهدت قبة البرلمان تبادلا للاتهامات بين النواب وجدلا صاخبا ولا سيما بعد أن سمح رئيس المجلس لرئيس الوزراء باعتلاء المنصة للدفاع عن نفسه أمام النواب، الأمر الذي اعتبره النواب مخالفا للدستور كون المجلس يقوم في جلسته بدور النيابة العامة وليس محكمة.

وأكد البخيت أن اتفاقية كازينو البحر الميت وقعت في زمن حكومته الأولى، وأن مجلس الوزراء وافق على الاتفاقية وفوض وزير السياحة أسامة الدباس للتوقيع عليها قبل أن تقرر نفس الحكومة إلغاءها.

وقال إن الأردن لم يخسر أي قطعة أرض أو تتحمل الخزينة أي مبلغ كتعويض عن الإلغاء.

وفي لحظة بدا البخيت فيها متأثرا عندما اختل صوته حيث أقسم بأن أي فلس لم يدخل جيبه في حياته إلا من راتبه الشخصي.

وكانت الجلسة قد شهدت نقاشات نيابية مطولة حيث انقسم النواب خلالها بين ثلاثة تيارات حاول الأول الدفع بتحويل تقرير لجنة التحقيق للجنة القانونية لبيان إن كانت التهم الواردة في الملف مشمولة بقانون العفو العام أو مضى عليها التقادم.

بينما دفع التيار الآخر لاعتبار أنه لا توجد مخالفات تستحق الاتهام والتجريم بدعوى عدم وجود فساد مالي وأن الدولة لم تخسر فلسا واحدا ولم تعط للمتقدمين لعطاء الكازينو أي قطعة أرض.

أما التيار الثالث فتبنى الدفاع عن ضرورة اتهام رئيس الوزراء والوزراء باعتبارهم مسؤولين مسؤولية جماعية عن شبهات الفساد بقضية الكازينو.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل