المحتوى الرئيسى

الصحافة الإسرائيلية: ابن نتانياهو يتطاول على الإسلام ويحرض على العرب فى مدوناته بـ"الفيس بوك".. الجيش الإسرائيلى يستعد لمواجهة مظاهرات ضخمة فى سبتمبر المقبل

06/27 11:39


الإذاعة العامة الإسرائيلية
نتانياهو: أسرى حماس سيعانون فى سجوننا حتى الإفراج عن شاليط

هدد رئيس الوزراء الإسرائيلى "بنيامين نتانياهو" الأسرى الفلسطينيين بالمزيد من عمليات التشديد فى ظروف اعتقالهم خلال الأيام القليلة المقبلة كورقة ضغط على حركة حماس للإسراع من إتمام صفقة تبادل الأسرى مقابل الجندى الإسرائيلى الأسير لديها "جلعاد شاليط".

وقال نتانياهو إن إسرائيل مستعدة لقطع شوط كبير من أجل إطلاق سراح شاليط، مشيرا إلى أن تل أبيب وافقت على اقتراح الوسيط الألمانى بشأن صفقة التبادل رغم كونه صعبا للغاية، على حد تعبيره.

ونقلت الإذاعة العامة الإسرائيلية عن نتانياهو قوله خلال جلسة مجلس الوزراء الأسبوعية أنه بالرغم من موافقة إسرائيل على الاقتراح الألمانى فإن حركة حماس لم تعط ردها عليه وأن إسرائيل لا تزال تنتظره، مضيفا أن إسرائيل تنوى تشديد ظروف احتجاز سجناء حماس لديها كخطوة تهدف إلى ممارسة ضغوط على الحركة لإطلاق سراح شاليط.

وفى السياق نفسه، دعا "إيلى يشاى" وزير الداخلية الإسرائيلى الحكومة إلى وقف تحويل الأموال إلى السلطة الفلسطينية كوسيلة ضغط على حماس وإلى تسريع وتيرة المفاوضات بغية إنجاز صفقة التبادل.


صحيفة يديعوت أحرونوت:
الجيش الإسرائيلى يستعد لمواجهة مظاهرات ضخمة فى سبتمبر المقبل

ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية أن الجيش الإسرائيلى والأجهزة الأمنية فى إسرائيل تستعد لاحتمال اندلاع اضطرابات شعبية ومظاهرات ضخمة قد ترافق الجهود الفلسطينية للإعلان عن قيام دولة فلسطينية فى شهر سبتمبر المقبل.

وأشارت الصحيفة إلى أن الجيش سيجرى خلال هذا الأسبوع تدريبات متقدمة على مدار يومين للقوات التى ستقوم بالتصدى للأحداث التى قد تقع فى الضفة الغربية، حيث سيشارك فى التدريبات رئيس الأركان "بنى جانتس" وجنرالات هيئة الأركان العامة وذلك ضمن الخطة المسمى "مجدال عوز"، بينما لم يبلور الجيش الإسرائيلى بعد تقديراته بخصوص شكل الأحداث التى قد تتطورا ميدانيا، ولكنهم يقدرون أنه إذا ما ثارت الحشود فإن ذلك سيكون فى وقت لاحق.

وأشارت مصادر عسكرية إسرائيلية إلى أن هذه التدريبات ستتركز حول كيفية رد الجنود الإسرائيليين على تلك المظاهرات فى حال اندلاعها، وستعطى للقوات فى إطار هذه الاستعدادات توضيحات نظرية بخصوص الوضع القائم ودورهم فى الأحداث وأيضا من أجل فحص أشكال العمليات المحتملة.

وأضافت المصادر العسكرية للصحيفة العبرية "أننا نتمتع باستعداد تام ونحن ننظر إلى ما هو محتمل وقوعه سواء كان مظاهرات ضخمة أو محاولة الوصول لمواقع الجيش أو محاولة الوصول إلى المستوطنات الإسرائيلى فنحن سنعمل على منع وقوع الاحتكاكات والمواجهات باستخدام وسائل متعددة، بالإضافة إلى تكتيكات قمنا بتطويرها فى السنوات الأخيرة".

الكنيست يناقش قانونا لتضييق الخناق على منظمات حقوق الإنسان الإسرائيلية

ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية أنه من المقرر أن تناقش اللجنة الوزارية لشئون التشريع بالكنيست الإسرائيلى اليوم، الأحد، اقتراحى قانون يتضمنان تضييقا على منظمات حقوق الإنسان العاملة فى إسرائيل، ويطالب القانونان بوضع عوائق اقتصادية أمام هذه المنظمات وتقييد خطواتها.

وأضافت الصحيفة أن القانون الأول الذى تقدم به "فاينا كرنشنباون" عضو الكنيست عن حزب "إسرائيل بيتنا" يتضمن اقتراحا بالتراجع عن الإعفاءات الضريبية وفرض ضرائب بنسبة 45% على المنح والهبات التى تصل شخصيات أجنبية تعمل فى إسرائيل.

وحسب الاقتراح فإن إجراءات كهذه ستساعد فى محاربة محاولات ما يسمى بـــ"نزع الشرعية عن إسرائيل" فى الخارج ومنع تدخل دول أجنبية فى الشأن السياسى الداخلى فى إسرائيل، حسب زعمها.

وهاجمت كرنشنباون المنظمات الحقوقية العاملة فى إسرائيل، زاعمة أن هذه المنظمات وضعت لنفسها هدف يتمثل فى جعل إسرائيل منبوذة فى العالم وتحويل جنودها وضباطها إلى معزولين من خلال المس بسمعتهم.

وأوضحت يديعوت أن اللجنة الوزارية ستناقش اقتراح قانون مشابها تقدم به "أوفير إكونيس" عضو الكنيست عن حزب "الليكود" الذى يطالب بمنع الجمعيات الحقوقية فى إسرائيل من تلقى هبات أكثر من 20 ألف شيكل سنويا من حكومات وجهات دولية.


صحيفة معاريف:
نجل نتانياهو يتطاول على الإسلام ويحرض على العرب فى مدوناته بـ"الفيس بوك"

بثت القناة "العاشرة" بالتلفزيون الإسرائيلى تقريراً رصد مدونات"يائير نتانياهو" نجل رئيس الوزراء الإسرائيلى "بنيامين نتانياهو" على موقع الـ"الفيس بوك" قبل عامين ونصف العام فى أعقاب الأحداث التى اندلعت فى مدينة "عكا" خلال عيد الغفران اليهودى، حيث نشر حملة دعا فيها إلى مقاطعة العرب ووقف التعاملات التجارية معهم، وكتب فى مدونته بأن العرب أبناء حرام وأن الدين الإسلامى هو دين الإرهاب، على حد زعمه.

ونقلت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية تقرير القناة العاشرة الذى جاء فيه إن "يائير" نشر أيضا على حسابه على الفيس بوك موقفاً ضد السلطة الفلسطينية، حيث كتب "لا وجود للدولة الفلسطينية وأتمنى أن لا تقوم هذه الدولة"، وكتب أيضاً "إننى لا افتح أيام الجمعة والسبت بسبب الفلسطينيين يلعنهم الله".

وأشار التلفزيون الإسرائيلى إلى أنه فى إعقاب تناول وسائل الإعلام لهذه المدونات قام "يائير" على الفور بشطب هذه العبارات من على حسابه بالفيس بوك.

من جهتها ذكرت مصادر مقربة من رئيس الوزراء الإسرائيلى أن صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية التى كشفت الموضوع قامت بتلاعب بهذه العبارات وإخراجها من سياقها الحقيقى بهدف تشويه سمعة نتانياهو وعائلته.

دجاجة نادرة بأربعة أرجل فى إسرائيل تثير أزمة بسبب ذبحها

اكتشف مدير متجر للدواجن فى حى اليهود المتزمتين "مائة شعاريم" بمدينة القدس المحتلة دجاجة نادرة تملك أربعة أرجل.

ونقلت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية عن مدير المتجر "يوليش كرفيس" إن الصغار والكبار فى المنطقة جميعهم وصلوا لمشاهدة الدجاجة العجيبة، متسائلا هل تصلح تلك الدجاجة للأكل؟.

وأوضحت الصحيفة أنه تم رفع القضية إلى الحاخام "يعقوف يوسف"، وأنه بعد الحصول على فتوى بذبحها قررت إدارة المتجر ذبح الدجاجة وتم فحصها للتأكد من صلاحيتها من الناحية الصحية.


صحيفة هاآرتس:
صحفية تركية تهين نائب ليبرمان وتجلسه على كرسى منخفض انتقاما للسفير التركى

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل