المحتوى الرئيسى

مصر تنفى ما نشر عن حجز سد الألفية لـ 63 مليار متر مكعب مياه

06/27 19:48

القاهرة - أ ش أ


نفى مصدر مسئول بملف مياه النيل  التصريحات الصحفية التي نشرتها بعض وكالات الأنباء والتي جاءت على لسان المهندس سيمنيو بيكيلي مدير مشروع سد الألفية (سد النهضة) والتي أكدت قدرة السد على توليد 5250  ميجاوات من الكهرباء عند اكتمال بناؤه  بالإضافة إلى قدرته  على حجز 63 مليار متر مكعب من المياه خلفه موضحا أن إجمالي انتاج الكهرباء حاليا في البلاد يبلغ ألفي ميجاوات وأن  هذا السد سوف يساهم بشكل كبير في مواجهة العجز في احتياجات البلاد من الطاقة  وتصدير الفائض إلى الدول المجاورة.

ورفض المصدر التعليق على هذه المعلومات قائلا "  لا يمكن التعليق أو الرد عليها إلا بعد توافر البيانات الفنية الخاصة بالسد وبذلك لا يمكن بناء مواقف رسمية عليها " .

وأشار المصدر إلى أن وزارة الموارد المائية والري المصرية وجهت دعوة منذ فترة  لوزير الري الأثيوبي لعقد الاجتماع الأول لأعضاء اللجنة الثلاثية المصرية  السودانية والأثيوبية  و في انتظار رد الجانب الأثيوبي حول الموعد المناسب لكل من مصر والسودان واثيوبيا لعقد الاجتماع الاول للجنة الثلاثية لتقييم السد، مشيرا إلى أننا نتوقع أن يكون الاجتماع إيجابي.

كانت وكالات الأنباء قد نقلت الاثنين تصريحات للمسئول الأثيوبي للمراسلين الأجانب في موقع سد الألفية  بمنطقة "جوبا" بولاية بني شنقول الاثيوبية  .

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل