المحتوى الرئيسى

إيران تستعد للانسحابات الأميركية

06/27 10:34

صحيفة وول ستريت جورنال الأميركية قالت إن إيران تعد العدة للعب دور أكبر كقوة إقليمية بعد انسحاب الولايات المتحدة من العراق وأفغانستان. وكان التنافس على دور أكبر في منطقة الشرق الأوسط ازداد حدة بين الولايات المتحدة وإيران، بعد اندلاع الحركات الاحتجاجية العربية المطالبة بالتغيير والحرية في العالم العربي.

وتخطط الولايات المتحدة لسحب كافة جنودها الخمسة وأربعين ألفا من العراق مع نهاية العام الجاري، إلا أن مسؤولين عسكريين أميركيين يريدون إبقاء بعض القوات الأميركية لتكون بمثابة عين على إيران. كما أعلن الرئيس الأميركي باراك أوباما عن سحب 33 ألف جندي أميركي من أفغانستان خلال 15 شهرا.

وقالت الصحيفة إن المؤتمر الذي حضره ممثلون عن 60 دولة قد استغلته إيران لأغراض السياسة الخارجية الخاصة بها، ومارست ضغوطها وجها لوجه على الرئيسين الأفغاني والباكستاني اللذين طالما حثتهما إيران على وقف تحالفهما مع الولايات المتحدة. إيران روجت في المؤتمر لوثائق قالت إنها تثبت تورط الولايات المتحدة وإسرائيل في مؤامرات ضد الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

وقد عقد الرئيسان الأفغاني حامد كرزاي والباكستاني آصف علي زرداري -اللذان تسلمت بلادهما مليارات الدولارات من الإعانات الأميركية- قمة مصغرة مع الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل