المحتوى الرئيسى

> اجتماع لـ«الرباعية الدولية» في 11 يوليو بواشنطن.. وعباس: نصر علي الذهاب للأمم المتحدة

06/27 21:11

أعلن وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه الاحد الماضي أن اللجنة الرباعية الدولية من أجل الشرق الأوسط ستجتمع في واشنطن في 11 يوليو المقبل، مؤكدا في الوقت ذاته أن اقتراح باريس استضافة مؤتمر للسلام لم يصرف النظر عنه.

وقال جوبيه في تصريحات صحفية إن الاجتماع جاء انطلاقا من خطاب الرئيس الأمريكي باراك أوباما والاقتراح الفرنسي، دعوة الاطراف إلي الاجتماع.

وتطرق جوبيه إلي الزيارة التي قام بها أخيرا إلي الشرق الاوسط لعرض الاقتراح الفرنسي بشأن مؤتمر السلام وقال الفلسطينيون إنهم موافقون نتانياهو قال لي: في القدس سنري أنا كنت أتوقع منه رفضا فوريا وقاطعا، ولكنه لم يقل لا.

ومن جانبها أعلنت منظمة التحرير الفلسطينية رسميا أمس الاول أن الفلسطينيين سيسعون للحصول علي اعتراف بدولة مستقلة في الجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر المقبل. وجاء الاعلان عقب اجتماع لقيادة منظمة التحرير الفلسطينية في رام الله.

وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس قد قال خلال الاجتماع إن الذهاب الي الأمم المتحدة أمر لابد منه إذا فشلت المفاوضات وانه حتي الآن لم يأتنا مشروع مقبول لاستئناف المفاوضات علي أساس الشرعية الدولية وعلي أساس حل الدولتين ووقف الاستيطان.

وعلي صعيد المصالحة أعلن الرئيس الفلسطيني أنه مصمم علي زيارة قطاع غزة لاتمام المصالحة، مشيرا إلي أن ذلك قد يكون مفاجأة للجميع.

يأتي ذلك فيما كشف إبراهيم الدراوي مدير مركز الدراسات الفلسطينية عن اتصالات مصرية ـ تركية مع كل من الرئيس الفلسطيني محمود عباس وخالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس لتحديد موعد جديد بهدف الاتفاق علي تشكيل حكومة الكفاءات الوطنية بالقاهرة.

وقال الدراوي في تصريح خاص لـ«روزاليوسف» من قطاع غزة إن لقاء جمع كلا من أبومازن ومشعل منذ أيام مع رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان وأبلغه رسالة بألا يراهن علي أمريكا التي تنازلت عن رؤساء الدول العربية المخلوعين في الوقت الذي كانت الولايات المتحدة الحليف الاكبر لهم في المنطقة.

واستبعد مدير مركز الدراسات الفلسطينية أن يكون سلام فياض رئيس الحكومة الفلسطينية الحالية المرشح المقبل وذلك بعد أن تكشفت حقائق عن وجود ديون لدي السلطة تقدر بـ2 مليار دولار مما يضعف من موقف الرئيس عباس في التمسك بفياض كرئيس الحكومة المقبل.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل