المحتوى الرئيسى

جوبيه يعلن اجتماعا للرباعية فى يوليو بواشنطن

06/27 10:33

أعلن وزير الخارجية الفرنسى آلان جوبيه مساء أمس الأحد، أن اللجنة الرباعية الدولية من أجل الشرق الأوسط ستجتمع فى واشنطن فى يوليو المقبل، مؤكدا من جهة أخرى أن اقتراح باريس استضافة مؤتمر للسلام لم يصرف النظر عنه.

وقال جوبيه لإذاعة "ار تى ال" الفرنسية انه "فى 11 يوليو، اظن انه فى 11 يوليو ولكن لا بد من التحقق من ذلك، سيعقد فى واشنطن اجتماع للرباعية من اجل أن تتم، انطلاقا من خطاب (الرئيس الاميركى باراك) أوباما والاقتراح الفرنسى، دعوة الأطراف إلى الاجتماع".

ولم يوضح الوزير على أى مستوى سيعقد اجتماع اللجنة الرباعية التى تضم الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الأوروبى والأمم المتحدة.

وأضاف جوبيه أن "المبادرة لم تمت وإذا ما نجح الأمر فسيعقد مؤتمر السلام الذى اقترحته فرنسا".

وكان الرئيس الأميركى أعلن فى 19 مايو وللمرة الأولى تأييده لقيام دولة فلسطينية على أساس حدود العام 1967 مع تبادل أراض بالتوافق بين الطرفين الفلسطينى والإسرائيلي، إلا أن رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو سارع إلى رفض هذه الفكرة.

وتطرق جوبيه إلى الزيارة التى قام بها أخيرا إلى الشرق الأوسط لعرض الاقتراح الفرنسى بشأن مؤتمر السلام، وقال "الفلسطينيون قالوا إنهم موافقون. نتانياهو قال لى فى القدس سنرى، أنا كنت أتوقع منه رفضا فوريا وقاطعا ولكنه لم يقل لا".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل