المحتوى الرئيسى

صحف: "محسوبكم" أبوالدهب لرئاسة مصر، و"استعداد" تركي لمهاجمة سوريا

06/27 08:09

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- فرضت التطورات المتلاحقة في مناطق التوتر بالمنطقة نفسها على الصحف الصادرة، الاثنين، منها إبلاغ تركيا "الناتو" والغرب بإمكانية شن ضربة عسكرية محدودة على سوريا، وسعي الرئيس اليمني، علي عبدالله صالح، للعودة إلى بلاده كرئيس "صوري" لليمن"، و"محسوبكم" أبو الدهب يترشح لرئاسة مصر.

القدس

رئيس الاستخبارات الإسرائيلية زار أمريكا سرا للتحذير من وصول أسلحة متطورة لحزب الله في حال سقوط الأسد

عنت الصحيفة اللندنية بجانب آخر من الأزمة في سوريا: " زار رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية اللواء أفيف كوخافي الولايات المتحدة سرا للتحذير من وصول أسلحة متطورة موجودة بحوزة سورية إلى أيدي حزب الله في لبنان في حال سقوط نظام الرئيس السوري بشار الأسد."

وقالت صحيفة (هآرتس) الأحد إن كوخافي قام بزيارة سرية الولايات المتحدة قبل ثلاثة أسابيع وبعد يوم إحياء ذكرى النكبة الفلسطينية والتقى مع مسؤولين أمريكيين في واشنطن ومع سفراء الدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي في نيويورك."

السياسة

"بسبب مخاوفها من نزوح كثيف للأكراد أو ضرب قوات نظام دمشق مخيمات اللاجئين ... تركيا أبلغت "الأطلسي" والغرب بإمكانية شن هجوم على سورية قد يبلغ حلب وحمص وحماه واللاذقية ويؤدي إلى إسقاط النظام

تناولت الصحيفة الكويتية الاضطرابات في سوريا وتأثيرها على الجارة تركيا: "تقف القوات المسلحة التركية في حالة تأهب على مساحة من الحدود مع سورية تتجاوز الخمسين كيلو مترا و "هي قلقة ومتوترة لمجرد مشاهدتها عشرات الدبابات السورية ومئات الجنود يتجولون داخل المنطقة المحايدة بموجب "اتفاق أضنة" بين البلدين الذي ابعد السوريين عن خط التماس الحدودي خمسة كيلومترات على الأقل, إذ إن تلك الدبابات ترى بالعين المجردة على بعد لا يتجاوز الثلاثمئة متر عن مخيمات اللاجئين السوريين إلى تركيا".

"ونقل دبلوماسي لبناني في أنقرة عن مسؤولين حكوميين أمنيين وسياسيين قولهم أمس إن وزير الخارجية التركي أحمد داود اوغلو وعددا من مستشاري حكومة رجب طيب اردوغان "يبدون خشيتهم من وقوع اي خطأ سوري على الحدود يفجر الأوضاع المحتقنة ويدفع الجيش التركي ودباباته تحت غطاء جوي كثيف إلى اجتياز الحدود مع سورية للسيطرة على شريط حدودي بداخلها يبلغ 5 -10 كيلو مترات لتحييد القرى السورية المرتعبة من تصرفات الجيش والأمن السوريين الدموية والقمعية التي لا مبرر لها على الإطلاق".

الخبر

اجتماع لدعاة الانفصال في بروكسل برئاسة سالم البيض.. صالح يريد العودة إلى اليمن رئيسا شرفيا

وحول الأزمة اليمنية نشرت الصحيفة الجزائرية: "قالت مصادر دبلوماسية خليجية إن الترتيبات مستمرة في اليمن لنقل السلطة سلميا إلى نائب الرئيس صالح، بين الحزب الحاكم والمعارضة ممثلة في تكتل اللقاء المشترك وقيادات عسكرية برعاية غربية وخليجية، فيما يتواصل الجدل بشأن صحة الرئيس."

"وقال مصدر قريب من الرئيس اليمني، علي عبد الله صالح، لوكالة ''رويترز'' للأنباء، إن صالح يتعافى وسيعود إلى اليمن قريبا لنقل السلطة. بينما قالت مصادر يمنية محايدة لـ''الخبر'' إن الوضع الصحي للرئيس حرج، وهناك من يتحدث عن إمكانية وفاته في وقت يجري التحضير للإعلان عن ذلك. 

الخليج

القذافي "باق" ولا يشارك و"مطلوب" من أوكامبو... اتصالات بين النظام الليبي ومعارضيه 

تناولت الصحيفة الإماراتية الملف الليبي: "اندلعت معارك بالأسلحة الثقيلة، أمس، في السهل الممتد بين جبال البربر التي يسيطر عليها الثوار الليبيون وطرابلس معقل النظام على بعد نحو 50 كلم من ذلك الموقع، في وقت وافق العقيد معمر القذافي على عدم المشاركة في مفاوضات لإنهاء النزاع في ليبيا، حسب ما أعلنت لجنة وساطة الاتحاد الإفريقي حول الأزمة الليبية، في ختام اجتماعها في بريتوريا، وأكدت باريس إجراء اتصالات بين ممثلي النظام والمعارضة .  

الرأي

حاصل على دبلوم تجارة ... وسينام في المواصلات ليزور كل القرى... «محسوبكم» أبو الدهب يترشح لرئاسة مصر ويرفض الإقامة في قصر الرئاسة

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل