المحتوى الرئيسى

تأخر موعد وصول البشير الى الصين بسبب تغيير مسار الرحلة

06/27 19:47

بكين (رويترز) - لم يصل الرئيس السوداني عمر حسن البشير في الموعد المقرر لزيارة الصين يوم الاثنين لإجراء محادثات في بكين وأرجعت وزارة الخارجية السودانية السبب في ذلك الى تغيير مسار رحلة الطائرة التي تقله.

وكان من المقرر أن يصل الرئيس السوداني الذي تتهمه المحكمة الجنائية الدولية بارتكاب جرائم حرب الى بكين في وقت مبكر يوم الاثنين لإجراء محادثات تركز على انفصال الجنوب الشهر المقبل.

وقالت وزارة الخارجية السودانية في بيان نشرته وكالة السودان للانباء ان وصول البشير تأخر بسبب تغيير في مسار الرحلة فوق تركمانستان.

وجاء في البيان "تأخر وصول المشير عمر البشير رئيس الجمهورية الى العاصمة الصينية بكين والذي كان مقررا له مساء امس."

وأضاف "وذلك بسبب تعديل جرى على مسار عبور الطائرة الرئاسية فوق أراضي تركمانستان في وقت لم يعد معه ممكنا العبور عبر المسار الجديد مما اضطر قائد الطائرة الى العودة الى ايران."

وقالت وكالة الانباء ان السفارتين الصينية والسودانية في طهران تتابعان التطورات. وقالت أيضا انه تم تحديد مسار جديد وان من المتوقع ان يصل البشير الى بكين في وقت لاحق يوم الاثنين.

وقال مسؤول بوزارة الخارجية الصينية ان البشير سيصل الى بكين في الساعات الاولى من صباح الثلاثاء وسيلتقي بالرئيس هو جينتاو يوم الاربعاء.

وقال جيمي انجرام وهو محلل لشؤون افريقيا في اي.اتش.اس جلوبال انسايت "انه أمر غامض.. والجزء الخاص بتركمانستان يزيد التشوش بعض الشيء. لكني أعتقد أن من المستبعد بدرجة كبيرة أن يكون هذا صدا متعمدا.

"لو تخلى السودانيون عن الرحلة كلية لاستاءت بكين فيما أعتقد ولكانت خطوة تفتقر الى الحكمة من السودان. فالعلاقة مع الصين بالغة الاهمية بالنسبة لهم وقد تتخذ بكين موقفا أكثر تأييدا للجنوب وهو ما لن يكون في صالح الخرطوم."

ويقول محللون ان من المرجح أن يستغل البشير زيارته للصين التي تستغرق أربعة أيام لطمأنة زعماء الصين على أن استثماراتهم وحصتهم في قطاع الطاقة بالسودان لن يهددها انفصال الجنوب المقرر في التاسع من يوليو تموز.

وقبل مغادرة البشير للخرطوم صرح لوسائل الاعلام الصينية بأن الانفصال ربما يؤدي الى "قنابل موقوتة" لكنه قال ان علاقة حكومته مع الصين لن تهتز من محاولة بكين استرضاء الجنوب الساعي للانفصال.

نرشح لك

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل