المحتوى الرئيسى

تأخر موعد وصول البشير للصين بسبب تغيير مسار الرحلة

06/27 15:53

بكين (رويترز) - لم يصل الرئيس السوداني عمر حسن البشير في الموعد المقرر لزيارة العاصمة الصينية يوم الاثنين لاجراء محادثات مع بكين وأرجع ذلك الى تغيير مسار رحلة الطائرة التي تقله.

وكان من المقرر أن يصل الرئيس السوداني الذي يواجه اتهامات من المحكمة الجنائية الدولية بارتكاب جرائم حرب الى بكين في وقت مبكر يوم الاثنين لاجراء محادثات تركز على انفصال الجنوب الشهر المقبل.

وفي بيان نشرته وكالة السودان للانباء قالت وزارة الخارجية السودانية ان وصول البشير تعطل بسبب تغيير في مسار الرحلة فوق تركمانستان.

وجاء في البيان "تأخر وصول المشير عمر البشير رئيس الجمهورية الى العاصمة الصينية بكين والذي كان مقررا له مساء امس."

وأضاف "وذلك بسبب تعديل جرى على مسار عبور الطائرة الرئاسية فوق أراضي تركمانستان في وقت لم يعد معه ممكنا العبور عبر المسار الجديد مما اضطر قائد الطائرة الى العودة الى ايران."

وقالت وكالة الانباء ان السفارتين الصينية والسودانية في طهران تتابعان التطورات. وقالت أيضا انه تم الحصول على مسار جديد وان من المتوقع ان يصل البشير الى بكين في وقت لاحق يوم الاثنين.

وكان مسؤولون في وزارة الخارجية الصينية قالوا انهم غير متأكدين من أسباب التأخير.

وقال صيني من العاملين في السفارة السودانية ببكين عندما سُئل عن التأجيل "ليس لدينا علم." ولم يتسن الاتصال بدبلوماسيين سودانيين في السفارة للتعقيب.

وقال جيمي انجرام وهو محلل لشؤون افريقيا في اي.اتش.اس جلوبال انسايت "انه أمر غامض.. وبطريقة أو بأخرى فان صلة تركمانستان بالامر تزيد من الارباك. لكني أعتقد أنه من المستبعد بصورة كبيرة أن يكون هذا صدا متعمدا.

  يتبع

عاجل