المحتوى الرئيسى

تأجيل زيارة البشير إلى الصين دون ذكر الأسباب

06/27 14:03

بكين: افادت مصادر اخبارية بان زيارة الرئيس السوداني عمر حسن البشير الى الصين والتي كان مقرر موعدها الاثنين تم تأجيلها.

وقال مسئول في مكتب السفير السوداني بطهران التي يزورها البشير "ما زال موجودا في طهران وسيغادرها خلال ساعات محدودة" ، وطلب المسئول عدم نشر اسمه ورفض ذكر المزيد من التفاصيل.

وكان من المقرر أن يصل الرئيس السوداني الذي يواجه اتهامات من المحكمة الجنائية الدولية بارتكاب جرائم حرب إلى بكين في وقت مبكر الاثنين لإجراء محادثات تركز على انفصال الجنوب الشهر المقبل.

وقال مسئولون في وزارة الخارجية الصينية إنهم غير متأكدين من أسباب التأجيل في رحلة البشير من طهران إلى بكين ولم يتسن على الفور الحصول على تعقيب من مسئولين سودانيين في الخرطوم.

وقال صيني من العاملين في السفارة السودانية ببكين عندما سئل عن التأجيل "ليس لدينا علم"، ولم يتسن الاتصال بدبلوماسيين سودانيين في السفارة للتعقيب.

وكان من المقرر أن يجري البشير محادثات مع الرئيس الصيني هو جين تاو في وقت لاحق من عصر اليوم. لكن مسؤولين في وزارة الخارجية الصينية قالوا إن المحادثات ستؤجل وسيجري الاتفاق على موعد آخر بشأنها.

ويذكر أن الصين هي المورد الرئيسي للسلاح للسودان، كما أنها مستثمر رئيسي في قطاع النفط السوداني.

وكانت جماعات حقوقية قد حثت بكين على اعتقال البشير خلال زيارته إليها تنفيذا لمذكرة من المحكمة الجنائية الدولية على خلفية اتهامات بارتكاب جرائم حرب في إقليم دارفور، لكن الصين تجاهلت هذه الدعوات بدعوى أنها ليست من الدول الموقعة على اتفاقية إنشاء المحكمة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل