المحتوى الرئيسى

آخر الأخبار:تطمينات من الصين بشأن تصاعد قوتها الاقتصادية

06/27 02:06

وين جنتاو رئيس الوزراء الصيني

"نريد استثمارات على غرار مصنع السيارات"

تعهد رئيس الوزراء الصيني وين جياباو باتخاذ إجراءت كفيلة بتعزيز التبادل التجاري بين بلاده وبريطانيا .

وقال وين الذي يقوم بزيارة لبريطانيا تستغرق 3 ايام إنه يرحب بزيارة واردات بلاده من المنتجات البريطانية.

وأضاف هيو جياباو في حديث لبي بي سي إن الفائض التجاري الضخم للصين غير مفيد للاستقرار العالمي، وإنه عازم على زيادة الاستهلاك في الصين لتعزيز الواردات.

وأعرب رئيس الوزراء الصيني عن رغبته في قيام استثمارات أخرى على غرار مصنع سيارات إم جي في لونغبريدج.

وقام وين بزيارة المصنع الذي تصمم فيه السيارات وتجمع من قطع تصنع في الصين.

كما ألمح إلى أن بلاده ستقف في صف الاقتصادات الهشة في منطقة اليورو التي تواجه أزمة ديون متنامية.

ووصف الصين بصديق أوروبا وقت الضيق.

وقال "حينما ضربت أزمة الديون بعض الدول الأوروبية رفعت الصين بالفعل شراء السندات الحكومية لبعض الدول الأوروبية، ولم نخفض مما نحتفظ به من اليورو، مما يدلل على ثقتنا في اقتصادات الدول الأوروبية ومنطقة اليورو".

وضرب على ذلك مثلا بالمساعدة التي تقدمها بلاده للمجر التي تواجه صعوبات اقتصادية قائلا "قبل أن آتي لبريطانيا قمت بزيارة للمجر، واتفقت على شراء الحكومة الصينية عددا من السندات الحكومية المجرية"، مؤكدا على أن بلاده ستفعل ذلك لأية دولة أوروبية.

ويبلغ احتياطي الصين من العملات الأجنبية 3 تريليون دولار، ويعتقد أنها تقوم بالتنويع وتبديل بعض ما تحتفظ به من الدولارات إلى اليورو وغيره من العملات.

وبحلول الصين محل اليابان كثاني اكبر اقتصاد في العام فإن العديد من الدول الأوروبية تتطلع للحصول على استثمارات صينية، كما زادت الممتلكات الصينية في أوروبا.

حقوق الإنسان

وفيما تركز الزيارة على الجوانب الاقتصادية والتجارية والسياسية إلا أن بريطانيا تظل قلقة بشأن سجل الصين في حقوق الإنسان، وفقا لمراسل بي بي سي آدام ماينوت.

يذكر أن الصين أفرجت في الأسبوع الماضي عن الناشط الفنان "آي وي وي" مما أحبط احتجاجات كان يمكن أن تواجه رئيس وزرائها لدى قدومه إلى بريطانيا.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل