المحتوى الرئيسى

ما أسباب الإصابة بمرض الحساسية؟

06/27 00:34

يسأل قارئ ما الأسباب التى تؤدى إلى الإصابة بمرض الحساسية؟ يجيب على السؤال الدكتور هانى الناظر أستاذ الأمراض الجلدية زميل الكلية الملكية للأطباء بلندن قائلا: هناك أسباب كثيرة للإصابة بالحساسية على اختلاف أنواعها، لعل أبرزها العامل النفسى والوراثى، بالإضافة إلى تناول بعض أنواع الأدوية أو العقاقير الطبية وتعرف باسم "حساسية الدواء".

ويضيف أن هناك أيضا العامل الغذائى وتأخذ الحساسية الجلدية عند حدوث هذا العامل مظهرا آخر، فتظهر على شكل ارتيكاريا وتصيب بعض الناس عند تناول بعض المأكولات مثل البيض والسمك والكاكاو والفراولة والموز والمانجو والموالح وبعض أنواع اللبان وأحيانا المكسرات، حيث تظهر على من يتناول هذه الأطعمة حالة من الهرش المستمر والاحمرار بالجلد الذى يصاحبه تدرن عادة ما ينتشر فى جميع أنحاء الجسم.

ويشير إلى أنه فى الحالات الشديدة قد يؤدى هذا النوع من الحساسية إلى الاختناق واحتباس بالحبال الصوتية وهو الأمر الذى يستدعى تدخل الطبيب بالعلاج فورا.

ويقول إن هناك بعض أنواع الأطعمة التى تحتوى على الصلصة ومشتقاتها قد تؤدى أيضا إلى نوع معين من الحساسية الموضوعية التى تظهر على هيئة التهاب شديد وتورم مصحوب بآلام عنيفة بالأعضاء التناسلية.

ويقول الناظر إن هناك ما يعرف "بالإكزيما" والتى تأخذ أشكالا ومظاهر متعددة وهناك عدة عوامل تلعب دورا مهما فى أسباب ظهورها من أهمها العامل الوراثى والعامل النفسى.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل