المحتوى الرئيسى

"الجمل" يثير عاصفة جديدة بتصريحات عن تأجيل الانتخابات في مصر والتراجع عنها

06/27 20:27

دبي - محمد عبيد، العربية.نت

أثار الدكتور يحيى الجمل نائب رئيس الوزراء المصري اللغظ مجدداً بتصريحاته المتناقضة والملتسبة أحياناً، التصريح الجديد للجمل قال فيه إن المجلس العسكري قرر تأجيل الانتخابات البرلمانية المقرر لها سبتمبر/ أيلول المقبل، وهو الأمر الذي سارع المجلس العسكري لنفيه على الفور.

تصريحات الجمل أدلى بها للتلفزيون المصري مساء أمس الأحد، ولكنه تراجع عنها سريعا، وعندما نشرتها صحيفة اليوم السابع، بادر إلى القول بأن الصحيفة كثيرا ما تنقل أخبارا مغلوطة وغير دقيقة.

وكان الجمل قد كشف خلال البرنامج التلفزيوني عن موافقة المجلس الأعلى للقوات المسلحة، الذي يدير الأمور في مصر منذ تنحي الرئيس مبارك في فبراير/ شباط الماضي، على تأجيل الانتخابات البرلمانية إلى نهاية شهر ديسمبر/ كانون الأول 2011 بدلا من سبتمبر المقبل.

وأكد الجمل في الوقت نفسه حرص المجلس العسكري على تسليم السلطة لإدارة مدنية منتخبة من الشعب وأن تنتهي الفترة الانتقالية في موعدها الذي حدده المجلس سابقاً.

واتهم الجمل، في تصريحات لبرنامج اتجاهات الذي أذاعه التلفزيون المصري مساء الأحد ونشرها موقع أخبار مصر، إسرائيل وأمريكا بالوقوف وراء الفتنة الطائفية في مصر, مؤكداً أنهما أصحاب المصلحة الأولى في كسر مصر، حسب تعبيره.

وقال الجمل إن في مصر عملاء لا يدركون أنهم عملاء، وإن قداسة البابا شنودة وفضيلة شيخ الأزهر هما الدعامتان الأساسيتان وهما صمام أمان حقيقي ضد أي فتنة طائفية.

وللوقوف على مدى دقة تصريحات الجمل عن تأجيل الانتخابات، بادر برنامج "تسعين دقيقة" الذي يقدمه الإعلامي محمود الورواري على قناة "المحور" بالاتصال بالدكتور أحمد السمان المستشار الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء الذي نفى تماما أي احتمال للتأجيل.

لا تأجيل للانتخابات

كما قال السمان خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي صلاح عيسى خلال برنامج "الميدان" والذي تذيعه قناة "التحرير" إنه ليس هناك تأجيل لموعد الانتخابات القادمة، وإن مجلس الوزراء جهة تنفيذية وليس جهة مقررة، وإنه إذا كان هناك أي قرار من جانب المجلس العسكري لتأجيل الانتخابات فإنه لدى المجلس العسكري وسائله لإعلان ذلك.

وردا على سؤال حول حدوث ارتباك لمجلس الوزراء بسبب تصريحات الدكتور الجمل، قال السمان إن الدكتور الجمل "يشغلني أكثر" للرد على هذه التصريحات إعلاميا وهذا جيد.

كما نفى مصدر عسكري صباح الاثنين احتمال تأجيل الانتخابات.

وفي محاولة للتنصل من تصريحاته اتصل الجمل، صباح الاثنين ببرنامج صباح "دريم" وقال إن اليوم السابع تنشر أخبارا كاذبة، وهو ما يعني ضمنا أنه تحدث عن تأجيل الانتخابات.

مفجر أزمات

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل