المحتوى الرئيسى

وفد رجال الأعمال يزور طهران.. و«الدبلوماسية الشعبية»: إيران متحمسة لصفحة جديدة

06/27 20:12

قدم وفد الدبلوماسية المصرية الشعبية الذى زار إيران مؤخرا، تقريرا، الاثنين ، إلى الدكتور عصام شرف، رئيس مجلس الوزراء، تضمن أهم ما تم الاتفاق عليه مع القيادات والمسؤولين الإيرانيين، فيما يتوجه إلى طهران الأسبوع الجارى وفد من رجال الأعمال المصريين لتوقيع اتفاقية بين غرفة تجارة القاهرة ونظيرتها الإيرانية. حضر اللقاء محمد العرابى، وزير الخارجية، فى أول لقاء رسمى يحضره عقب أدائه اليمين أمام المشير طنطاوى، الاحد ، كما حضرت اللقاء فايزة أبوالنجا وزيرة التعاون الدولى.

وأكد الوفد الشعبى، لـ«شرف»، أن المسؤولين الإيرانيين أبدوا «حماساً وترحيباً كبيراً» بفتح صفحة جديدة فى العلاقات مع مصر.

وعرض الوفد ما تم الاتفاق عليه فى طهران من خطوات لدفع التعاون بين البلدين، ومنها الاتفاق على تنظيم رحلات لحوالى 500 ألف سائح إيرانى إلى مصر خلال الستة شهور المقبلة، وإقامة معرض للمنتجات المصرية فى إيران بعد شهرين، حيث قدمت الحكومة الإيرانية المكان والتجهيزات على نفقتها، فضلا عن إقامة أسبوع للفيلم المصرى فى طهران مع تشكيل وفد من الفنانين للسفر والمشاركة خلال الأسبوع الجارى.

وأكد رئيس الوزراء أن نهج الحكومة الجديدة يتمثل فى فتح صفحة جديدة مع كل الدول، وأن الهدف النهائى هو أن تمارس مصر قدرتها كدولة رائدة، معتبرا أن البعد عن هذا الدور مخالف للفطرة التى جعلت لمصر مكانتها فى المنطقة العربية وأفريقيا. وأشاد «شرف» بنتائج الزيارات الأخيرة التى قام بها وفد الدبلوماسية الشعبية إلى كل من أوغندا وإثيوبيا وأخيراً إيران، ودور هذه اللقاءات مع قيادات هذه الدول ومنظمات المجتمع المدنى بها فى توضيح توجهات مصر وسياساتها تجاه القضايا العالقة مع هذه الدول، ووضع الأرضية المناسبة لتجاوز أى خلافات فى العلاقات معها.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل