المحتوى الرئيسى

سيجولين رويال وشريكها السابق يتنافسان لمواجهة ساركوزى فى سباق الرئاسة الفرنسية

06/27 12:01

اشتعل سباق الانتخابات الرئاسية الفرنسية مبكراً مع انطلاق السباق داخل الحزب الاشتراكى لاختيار المرشح الذى سينافس الرئيس الحالى اليمينى نيكولاى ساركوزى فى الانتخابات المقررة فى مايو من العام المقبل. وتقول الجارديان البريطانية إن الحزب الاشتراكى سيختبر سمعته غدا الثلاثاء عندما يفتتح سباقه الأولى لاختيار مرشحه.

وكانت استطلاعات الرأى قد أظهرت أن الاشتراكيين يمكن أن يهزموا ساركوزى المفتقد للشعبية إذا أجريت الانتخابات الآن، لكن اليسار الفرنسى الذى لم يفز فى أى انتخابات منذ انتصار فرانسوا ميتران عام 1988 يدرك بشكل مؤلم كيف يمكن أن تتبخر نتائج تلك الاستطلاعات فى صناديق الانتخابات. ولذلك، فإن اختيار مرشح يعد أمراً حاسماً إذا كان سيخوض حملة شخصية لمهاجمة ساركوزى على أساس أنه شخص بلا مبادئ وغير فعال ومهووس بالسلطة.

ولا يزال اليسار يترنح بعد الإقصاء القسرى لمرشحه المفضل دومينيك ستراوس كان، المدير العام السابق لصندوق النقد الدولى بعد فضيحته الجنسية فى الولايات المتحدة. وترى الجارديان أنه إذا كان الحزب يريد الفوز بالسباق الأخلاقى ضد ساركوزى فعليه أن يختار مرشح يتسم بالسجل النظيف والسلوك الذى لا غبار عليه. فقد تغيرت السياسات الأوروبية بشكل عام نحو اليمينن ولوقف هذا الاتجاه والفوز فى الانتخابات، فإن الحزب الاشتراكى يحتاج إلى مرشح قوى تصل نداءاته إلى اليمين والوسط.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل