المحتوى الرئيسى

تقرير يوصى بشراء سهم جهينة بسعر 7.02جنيه

06/27 00:50

توقع تقرير صادر عن مركز بحوث شركة "إتش سى"، أن تشهد شركة جهينة معدل نمو سنويا مركبا فى الأرباح نسبته 28%، مدفوعا بمعدل نمو سنوى مركب فى الإيراد قدره 19% وتقليص المديونية، وقال التقرير إنه يحتمل ظهور مفاجآت فى العائد المحتمل على كل من الإيراد (على ضوء الاحتمالات الضخمة داخل مصر) والهامش (حيث تزيد الشركة من التكامل الرأسى).

وأوصى التقرير المستثمرين فى السوق بشراء أسهم الشركة وانتظار سعر مستهدف قدره 7.02 جنيه مصرى للسهم.

وقال التقرير إن شركة جهينة فى موقع ممتاز يمكنها من الاستفادة من التركيبة السكانية القوية داخل البلاد، ويأتى نصيب الفرد المصرى من استهلاك الحليب والزبادى والعصائر بالنسبة إلى الناتج المحلى الإجمالى من بين أقل المعدلات عالميا والتى تعد منتجات جهينة الأساسية، وهو ما يجعل هذا القطاع قطاعا ذا قابلية عالية للنمو، كما يمثل التحول التدريجى إلى استهلاك المنتجات المعبئة بدلا من المنتجات السائبة محركا هاما – حيث يمثل اللبن المعبأ 15% فقط من استهلاك الحليب داخل مصر.

وتوقع أن تسجل الشركة معدل نمو سنوى مركب فى الأرباح نسبته 28% خلال فترة توقعاتنا (2010-2015) والدافع وراء ذلك أن هناك معدل نمو سنوى مركب فى الإيراد خلال الفترة من 2010-2015 قدره 19%، حيث تستفيد الشركة من نمو فى السوق، بالإضافة إلى تقليص المديونية على ضوء عوائد الاكتتاب العام الأخير للشركة والذى وفر (999 مليون جنيه مصري) وكذلك فإن الشركة تخضع لاحتياجات دين محدودة على المدى القصير، ومن المتوقع أن تتجاوز النقدية القروض خلال العام الحالي.

وأشار التقرير إلى مرونة الأسعار فى بيئة تشهد ارتفاعا فى أسعار المواد الخام تعد عنصرا إيجابيا، فقد تمكنت شركة جهينة من رفع أسعار الحليب بمقدار 10% خلال مايو ومن المحتمل أن ترفع أسعار الزبادى والعصائر خلال النصف الثانى من 2011.

ويعتقد أن المنافسة فيها مخاطرة هيكلية على المدى الطويل، ورغم ذلك، يحتمل أن توسع بدرجة كبيرة من السوق فى المدى المتوسط (ولاسيما فى الحليب). وارتفع إيراد الزبادى داخل شركة جهينة خلال الفترة من 2007-2010 بمعدل نمو سنوى مركب قدره 30% فى مقابل 25% لسوق الزبادى المعبأ فى وقت احتدمت فيه المنافسة من جانب شركات أجنبية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل