المحتوى الرئيسى

الجامعة العربية تناقش مطالبة إسرائيل بالانضمام لمعاهدة منع الانتشار النووي

06/27 01:49

القاهرة: تعقد لجنة متابعة النشاط النووي الإسرائيلي بالجامعة العربية اجتماعًا في دورتها الثلاثين اليوم الاثنين لمناقشة الإعداد لإستراتيجية لدعم لمشروع القرار العربي الذي سيقدم لمؤتمر الوكالة الدولية للطاقة الذرية للمطالبة بانضمام إسرائيل لمعاهدة منع انتشار الأسلحة النووية.

وقال مدير إدارة العلاقات متعددة الأطراف بالجامعة العربية ومسئول ملف الانتشار النووي السفير وائل الأسد في تصريح له يوم الأحد: إن الجامعة العربية أعدت مشروع إستراتيجية للعمل على تمرير هذا القرار في الدورة أل 55 للمؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية في سبتمبر المقبل في العاصمة النمساوية فيينا.

وأوضح الأسد أنه سيتم الاستفادة من التجربة العربية في العامين الماضيين حيث نجح العرب عام 2009 في إصدار قرار بمطالبة إسرائيل بالانضمام لمعاهدة الانتشار النووي بعد معركة تصويتية كبيرة بسبب الرفض الأمريكي والأوروبي.

واضاف أن الجامعة تسعى لإنجاح المشروع العربي ولجلب مزيد من الأصوات وإبقاءه الموضوع على أجندة المناقشات في الوكالة مشيرا إلى أن مشروع القرار العربي يحمل عنوان /القدرات النووية الإسرائيلية/ ويطالب إسرائيل بالانضمام إلى المعاهدة كما يعبر عن القلق لوجود منشآت نووية غير خاضعة للرقابة الدولية.

كما تناقش لجنة موضوع التباطؤ في عقد المؤتمر الدول الخاص بجعل الشرق الأوسط خاليًا من الأسلحة النووية وغيرها من أسلحة الدمار الشامل عام 2012 الذي صدر قرار بعقده من قبل مؤتمر مراجعة منع الانتشار النووي في عام 2010.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل