المحتوى الرئيسى

إسرائيل تغيّر مسار جزء من جدارها العازل في الضفة تنفيذاً لحكم قضائي

06/27 08:31

دبي - العربية.نت

بدأ الجيش الإسرائيلي تعديل مسار الجدار الفاصل حول بلدة بعلين الفلسطينية في الضفة الغربية المحتلة، التي تشهد مواجهات متكررة، كما أفاد مصور لوكالة "أ ف ب".

وسيتم إبعاد الجدار الفاصل عن البلدة ليقترب أكثر من مستوطنة إسرائيلية مجاورة، وذلك تنفيذاً لقرار المحكمة الإسرائيلية العليا الصادر عام 2007. وكانت المحكمة قضت آنذاك بأن الجدار يستقطع أجزاء من أراض مملوكة لفلسطينيين.

وقال الجيش في بيان إن "السياج الأمني الجديد سيزيد مساحة الاراضي المملوكة للفلسطينيين في هذه المنطقة"، مشيراً الى أن عملية تغيير المسار هذه كلفت خمسة ملايين شيكل (مليون يورو).

وأوضح البيان أن "الجيش قام خلال هذه العملية باقتلاع العشرات من اشجار الزيتون المملوكة لفلسطينيين وإعادة زرعها في أماكن اخرى لحمايتها خلال الاشغال". أما السياج الجديد الذي كان مبنياً من الأسلاك الحديد والشائكة فسيعاد بناؤه بالاسمنت.

وتشهد بلدة بعلين، التي أصبحت من نقاط الاحتجاج الكبرى على جدار الفصل الاسرائيلي في الضفة الغربية المحتلة، تظاهرات كل يوم جمعة يشارك فيها الى جانب الفلسطينيين ناشطون دوليون وآخرون من اليسار الاسرائيلي.

ويوم الجمعة الماضي استخدم الفلسطينيون جرافات ليهدموا رمزياً جزء صغيراً من الجدار خلال تظاهرة شارك فيها رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض.

وتقول إسرائيل إن هذا الجدار الذي سيبلغ طوله اكثر من 650 كيلومتراً يهدف الى منع الفلسطينيين من التسلل اليها لتنفيذ عمليات، في حين يؤكد الفلسطينيون ان الهدف منه اقتطاع مساحات كبيرة من الاراضي الفلسطينية وضمها.

واعتبرت محكمة العدل الدولية في 9 تموز/يوليو 2004 بناء هذا الجدار غير مشروع وطالبت بهدمه، الامر الذي دعت اليه ايضاً الجمعية العامة للأمم المتحدة. الا ان اسرائيل تجاهلت كلياً هذه المطالب وواصلت بناء الجدار.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل