المحتوى الرئيسى

العرابي: أفريقيا من أولويات الخارجية المصرية وأمن الخليج حيوي لمصر

06/27 11:43

العرابي: أفريقيا من أولويات الخارجية المصرية وأمن الخليج حيوي لمصر

السفير محمد العرابي

الجريدة - في تصريحات صحفية عقب أدائه اليمين الدستورية، أكد وزير الخارجية المصري الجديد محمد العرابي الأحد، أن أمن دول الخليج يعد من الموضوعات الحيوية لمصر، مشيرًا إلى أن أمن الخليج “لا توجد به أي مساومة أو تفريط”.

وأضاف العرابي، أن مصر ستعود إلى دورها الريادي في مختلف الدوائر سواء كانت إسلامية كانت أو عربية أو غيرها، وتابع “أن سياسة مصر الخارجية راسخة تنبع من قوة مصر وشعبها، وأن هذه السياسة في حالة اتفاق مع هذا الشعب وأهداف ثورة 25 يناير ومتسقة معها تمامًا”.

وعن وضع أفريقيا، قال العرابي، أفريقيا من أولويات السياسة الخارجية المصرية وإن تنمية العلاقات مع أفريقيا لن تركز على ملفات بعينها، موضحًا أن اتجاه السياسة المصرية هو التعاون مع الدول الأفريقية في كل المجالات بغض النظر عن الاختلافات فى بعض الملفات مثل مياه النيل.

وأشار العرابي إلى أن الاهتمام بأفريقيا لا ينفي الاهتمام بقضايا أخرى، مثل القضية الفلسطينية والمصالحة الفلسطينية والقضايا العربية.

ويذكر أنه قد اختير العرابي السفير السابق لمصر بألمانيا، لمنصب وزير الخارجية خلفًا لنبيل العربي الذي اختير أمينًا عامًا للجامعة العربية خلفًا لعمرو موسى، وتشير تقارير إلى أن العرابي يحظى بسمعة طيبة في الأوساط الدبلوماسية، استنادًا إلى تجربة ثرية امتدت لأكثر من 35 سنة من العمل الدبلوماسي.

حيث شغل العرابي منصب مساعد وزير الخارجية للشؤون الاقتصادية قبل بلوغه سن التقاعد في مارس الماضي، وعمل سفيرا في برلين، وخدم بسفارات مصر في الكويت ولندن وواشنطن. كما عمل مديرا لمكتب وزير الخارجية في فترتي عمرو موسى وأحمد ماهر.

الرابط المختصر: http://www.algareda.com/?p=19388

بإمكانكم دومًا متابعة آخر أخبار الجريدة عبر خدماتها على موقع تويترأو عبر موقع فيسبوك.



أهم أخبار مصر

Comments

عاجل