المحتوى الرئيسى

المحكمة الجنائية الدولية تصدر أمر اعتقال بحق القذافي

06/27 19:09

لاهاي/طرابلس (رويترز) - أصدرت المحكمة الجنائية الدولية أمر اعتقال يوم الاثنين بحق الزعيم الليبي معمر القذافي في حين قال المعارضون الذين يحاولون الإطاحة به ان قواتهم أصبحت على بعد نحو 80 كيلومترا من العاصمة الليبية طرابلس.

وأصدرت المحكمة أوامر اعتقال بحق القذافي وابنه سيف الاسلام ورئيس المخابرات الليبية عبد الله السنوسي بتهم ارتكاب جرائم ضد الانسانية. وقال مدعو المحكمة انهم ضالعون في قتل محتجين قاموا بانتفاضة في فبراير شباط ضد حكم القذافي المستمر منذ 41 عاما.

وقال المدعي العام بالمحكمة لويس مورينو أوكامبو الذي طلب من المحكمة اصدار اوامر الاعتقال "يجب اعتقالهم لمنعهم من التغطية على الجرائم الجارية وارتكاب جرائم جديدة. هذا هو السبيل الوحيد لحماية المدنيين في ليبيا."

ومن غير المرجح ان يؤدي الحكم الى اعتقال القذافي ما دام في السلطة وداخل ليبيا لان المحكمة لا تملك سلطة تنفيذ اوامر الاعتقال التي تصدرها.

وعمت الاحتفالات بنغازي معقل المعارضة بعد الحكم. واطلق المواطنون ابواق سياراتهم ولوحوا بالاعلام واطلقوا النار في الهواء واشاروا بعلامة النصر في الشوارع.

وقالت المعارضة ان قرار المحكمة يقضي على اي احتمال للتفاوض مع القذافي.

وتنفي حكومة القذافي استهداف المدنيين قائلة انها اضطرت للتصدي لعصابات اجرامية مسلحة ومتشددين من القاعدة. وقالت ان حلف الاطلسي هو من يجب ان يحاكم لقتله مدنيين في حملة القصف.

وعلى الصعيد الميداني قال المتحدث باسم المعارضة جمعة ابراهيم لرويترز ان مقاتلي المعارضة في منطقة الجبل الغربي جنوب غربي طرابلس احرزوا اكبر تقدم لهم منذ اسابيع بالوصول الى بلدة بئر الغنم حيث يقاتلون قوات القذافي للسيطرة على البلدة.

وتقدمت قوات المعارضة 30 كيلومترا شمالا عن موقعها السابق واقتربت من طرابلس معقل القذافي.

  يتبع

عاجل