المحتوى الرئيسى

أوكامبو: إن لم يعتقل القذافي فسيستمر في ارتكاب جرائمه ضد الليبيين

06/27 15:18

دبي - العربية

أكد المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية لويس أوكامبو في حديثه لـ "العربية" اليوم الاثنين أن اعتقال القذافي سيتم على الأرجح قبل نهاية العام الحالي موضحا أن آليات تنفيذ الاعتقال ستُناقش غداً في لاهاي.

وشدد أوكامبو على التسريع في عملية تنفيذ القرارقائلا "القذافي إن لم يعتقل فسيستمر في ارتكاب جرائم ضد الشعب الليبي".

واستبعد أوكامبو أن تلجأ المحكمة لطلب المساعدة في تنفيذ قرار الاعتقال من المجتمع الدولي مشددا على أن الشعب الليبي هو صاحب القرار.

وحثّ أوكامبو القذافي ونجله سيف الإسلام ورئيس جهاز المخابرات عبد الله السنوسي على الاستسلام وتقديم أنفسهم للعدالة في لاهاي مؤكدا أن المحكمة لديها أدلة وقرائن ثابتة على تورط سيف الاسلام في تجنيد مرتزقة وجلبهم للتراب الليبي فضلا عن توزيع "حبوب الفياغرا" وتورط النظام في عمليات اغتصاب جماعية لنساء في عدة مدن ليبية.

وأوضح المدعي العام أن نجل القذافي سيف الاسلام كان يعمل طوال فترة الصراع الليبي كرئيس للوزراء وكانت الكتائب والمرتزقة تأتمر بأوامره وأكد على تورطه في تهديد شعبه عبر شاشات التلفزيون.

وحول عملية إخفاق المحكمة في استجلاب الرئيس السوداني عمر البشير رغم صدور قرار دولي بشأنه ومدى تأثيره على عملية اعتقال القذافي أوضح أوكامبو أن عملية اعتقال الرؤساء ليست بالأمر السهل وقد تستغرق عدة سنوات لكنه أعلن في المقابل أن عملية اعتقال القذافي سيتم التسريع بها.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل