المحتوى الرئيسى

اليوم ..المحكمة الجنائية الدولية تصدر قرارا ب بتوقيف القذافي

06/27 12:23

 

تصدر المحكمة الجنائية الدولية الاثنين قرارها بشأن طلب المدعي العام للمحكمة لويس مورينو اوكامبو إصدار مذكرة توقيف بحق العقيد معمر القذافي ، ونجله سيف الاسلام ، وعبد الله السنوسى ، مدير الاستخبارات بتهم ارتكاب جرائم ضد الانسانية في ليبيا منذ اندلاع الانتفاضة الليبية في منتصف فبراير الماضي.

 

وذكر راديو هيئة الإذاعة البريطانية (بى بى سى) الاثنين أن القضاة سيصدروا قرارهم خلال جلسة استماع علنية في لاهاي بهولندا ظهر الاثنين والتى من المقرر أن تستمر لمدة ساعة.

 

وسيختار قضاة المحكمة بين إصدار مذكرات التوقيف أو رفض طلب المدعي العام أو يطلبوا منه تقديم مستندات أو أدلة اضافية.

 

وكان أوكامبو قد طلب في 16 مايو الماضي من المحكمة اصدار مذكرات توقيف بحق القذافي ونجله سيف الاسلام ورئيس الاستخبارات الليبية عبدالله السنوسي.

ويتهم المدعي العام هؤلاء الثلاثة بالمسئولية عن "عمليات قتل واضطهاد ترقى الى جرائم ضد الانسانية" ارتكبتها قوات الامن الليبية بحق المدنيين في عدة مدن أهمها طرابلس وبنغازي ومصراتة.

وكانت الحكومة الليبية قد اعلنت الاحد ان القذافي هو الخيار التاريخي للشعب الليبي ولا يمكن تنحيته متراجعة عن تصريحات صدرت في وقت سابق عرضت اجراء انتخابات بشأن دوره في المستقبل.

ويجدر الاشارة الى ان الانتفاضة في ليبيا أسفرت عن سقوط الاف القتلى واجبرت نحو 650 الف ليبي على الفرار إلى خارج البلاد و243 الفا آخرين على النزوح إلى مناطق أخرى في الداخل ، بحسب الأمم المتحدة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل