المحتوى الرئيسى

السودان يرفض أي حلول للصراع بجنوب كردفان خارج اتفاق السلام

06/27 09:39

الخرطوم ـ أ ش أ

أكد حزب "المؤتمر الوطنى" الحاكم في السودان رفضه القاطع بانتهاج أي حلول للصراع فى جنوب كردفان خارج اطار ما أقره اتفاق السلام الشامل .

وجاء ذلك تعليقا لابراهيم غندور أمين الاعلام بالحزب الاحد على البيان الصادر عن عبدالعزيز الحلو رئيس الحركة الشعبية بجنوب كردفان والذى دعا فيه لادخال قضية تمرده بالولاية ضمن أجندة الحوار بين الشريكين باعتبارها من القضايا العالقة .

وقال غندور "إن دولة الشمال ترفض أن تلعب الحركة الشعبية التي ستكون دولة أجنبية بعد التاسع من يوليو المقبل أي دور فى معالجة قضايا الشمال" .. وأضاف "بعد التاسع من يوليو الحركة الشعبية فى الجنوب لا علاقة لها بما يجرى فى الشمال ، تلك دولة منفصلة تماما ونتمنى أن تكون جارة وصديقة وشقيقة" .

واوضح غندور رفضهم التام لاى قرار لا يخرج من مجلس الامن فى رده على سؤال حول مارود على لسان سفيرة الولايات المتحدة بالامم المتحدة سوزان رايس بأن الامم المتحدة هى الراعى الاول للقوات الاثيوبية التى تم الاتفاق على نشرها في أبيي

وأكد أمين الاعلام بحزب المؤتمر الوطنى على أن ملف جنوب كردفان تنطلق فيه المحادثات من اتفاق السلام الشامل , قائلا "لا اعتقد بأننا سنكون على استعداد لمناقشة ترتيبات جديدة خارج اتفاقية السلام الشامل" .

من جهتها ، كشفت القوات المسلحة السودانية معلومات جديدة حول السيناريو الذي كانت تعده الحركة الشعبية لولاية جنوب كردفان خلال الفترة الماضية .

وقال الفريق أول ركن عصمت عبد الرحمن زين العابدين رئيس الأركان المشتركة أن القوات لمسلحة تحسبت مبكرا لمخطط الهجوم على كادوجلي ، موضحا أن الترتيبات العسكرية والتدابير التي اتخذتها في الوقت المناسب أدت إلى وقف ما أسماه بالكارثة التي كانت ستحدث في الولاية .

إقرأ ايضا :

الامم المتحدة تطالب بالتحقيق في انتهاكات حقوق الانسان بالسودان

البشير لا يستبعد حربا أهلية بين شمال السودان وجنوبه

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل