المحتوى الرئيسى

"يونس" يفتتح المنتدى العربى لمنظمى الكهرباء بالجامعة العربية

06/27 11:41

افتتح الدكتور حسن يونس وزير الكهرباء والطاقة الاجتماع التاسع للمنتدى العربى لمنظمى الكهرباء الذى عقد بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بكلمة ألقاها، استعرض خلالها آفاق التعاون بين الأمة العربية فى شتى الأقطار فى مجال تنظيم مرفق الكهرباء سعياً وراء تحسين الكفاءة ودعماً للاستثمار فى هذا المجال لتحقيق التنمية والتقدم اللتين تنشدهما الأمة.

اعتبر الوزير مشروعات الربط الكهربائى العربى ركيزة أساسية للتعاون بين قطاعات الكهرباء فى الدول العربية وما يحققه من فوائد ومميزات، يستلزم وضع الأطر والقواعد الموحدة للتعامل بينها.

كما أشار إلى ضرورة تطوير التعاون بين الشبكات العربية والجهات المسئولة عن التنظيم لوضع قواعد عمل تضمن استقرار النظم الكهربائية وأكبر استفادة ممكنة من خطوط الربط، وليس مجرد التبادل الاقتصادى للطاقة الكهربائية لخفض تكلفة التشغيل وخفض القدرات الاحتياطية المطلوبة.

أضاف "يونس": التدرج فى ربط الأسواق العربية للكهرباء، ومن ثم إمكانية فتح تلك الأسواق للتبادل الحر للطاقة الكهربائية مثل دول الاتحاد الأوروبى، سوف يؤدى فى نهاية المطاف إلى سوق عربى كبيرة للكهرباء يتمتع فيه المستهلك بحق الاختيار وترتفع فيها مستوى الخدمة والكفاءة نتيجة المنافسة.

ولفت وزير الكهرباء والطاقة إلى وجود العديد من التحديات التى تواجه العالم، وتتمثل فى التغيرات المناخية والتى تستلزم من قطاعات الكهرباء فى جميع الدول التعامل بإيجابية مع تلك التحديات من خلال الاهتمام بمشروعات الطاقات المتجددة ورفع كفاءة استخدام الطاقة وإدارة الطلب عليها بوضع أطر تنظيمية مناسبة لتشجيع تلك المشروعات.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل