المحتوى الرئيسى

عرض قانون مجلسي الشعب والشورى على مجلس الوزراء الأربعاء

06/27 14:22

القاهرة - أ ش أ

أكد الدكتور يحيى الجمل نائب رئيس الوزراء أن مشروع قانون مجلسى الشعب والشورى سيتم عرضه على مجلس الوزراء الأربعاء ، وأن هناك استقرارا على إجراء الانتخابات بنظامى القائمة النسبية والفردى وأنه ما زال يوجد خلاف فقط حول النسب سواء الثلث أو الثلثين أو النصف.

جاء ذلك خلال مشاركة الجمل فى الندوة التى نظمها تحالف المصريين الأمريكيين الليلة الماضية بالنادى الدبلوماسى تحت عنوان "مشاركة المصريين فى الخارج فى الانتخابات".

وقال الجمل إنه لابد أن ننتهى من الموافقة على القانون بشكل عاجل لأن الانتخابات ستتم فى سبتمبر ويحكمنا فى ذلك مبادىء الإعلان الدستورى، ورفض وصف بعضها بغير الدستورى لأن الإعلان كله جاء بالشرعية الثورية التى ارتضت أن يدير المجلس العسكرى البلاد فى هذه الفترة وأول مرة نرى جيشا يصر على تسليم السلطة للشعب ويرفض بقاءها فى يده.

ودعا إلى ضرورة تكاتف المصريين فى الداخل والخارج من أجل مصلحة مصر، مشيرا إلى أن مشاركة المصريين فى الخارج فى الانتخابات تحتاج لمزيد من الدراسة لبحث آلية مشاركتهم.

ومن جانبه، قال ممدوح رمزى القيادى بالحزب الدستورى "لماذا الإصرار على العشوائية - تعليقا على إجراء الانتخابات أولا قبل الدستور - فهناك أحزاب فى طور التكوين كيف ستشارك فى الانتخابات دون استعداد"؟ .

وبدوره، دعا الدكتور أحمد البرعى وزير القوى العاملة والهجرة إلى ضرورة إنشاء اتحاد للمصريين فى الخارج وإنهاء حالات الانقسام التى تصيب الاتحادات ، مطالبا المصريين فى الخارج بتسجيل أنفسهم لدى السفارات والقنصليات.

وأشار السفير محمد عبد الحكم مساعد وزير الخارجية لشئون المصريين بالخارج إلى أن الوزارة بدأت الاتصال بالجاليات المصرية بالخارج من أجل إعداد قاعدة بيانات دقيقة عنهم رافضا ما اسماه بالصراعات بين الاتحادات التابعة لنفس الدول على تمثيل المصريين بالخارج من أجل توحيد المصريين.

وقال اللواء رفعت قمصان مساعد وزير الداخلية ومدير الإدارة العامة للشئون الإدارية والانتخابات إنه تم إعداد قاعدة بيانات دقيقة عن المواطنين استعدادا للانتخابات البرلمانية القادمة بالاستناد إلى بطاقة الرقم القومى ويتم إنجاز مشروع مع وزارة الاتصال للتنمية الإدارية للتمكين من معرفة المواطن للجنته الانتخابية عبر الإنترنت، معتبرا التحدى الذى يواجه مشاركة المصريين فى الخارج فى الانتخابات هو عدم وجود قاعدة بيانات حقيقية للمصريين فى الخارج.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل