المحتوى الرئيسى

أبو مرزوق: "حماس" رفضت عرض الوسيط الألماني "المجحف" بشأن شاليط

06/27 11:20

رام الله: أوضح نائب رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" موسى أبو مرزوق إن الحركة رفضت العرض "المجحف" الذي حمله الوسيط الألماني جيرهارد كونراد في ما يتعلق بصفقة تبادل أسرى لإطلاق مئات الأسرى الفلسطينيين في مقابل إطلاق الجندي الإسرائيلي الأسير جلعاد شاليط.

وأوضح أبو مرزوق لصحيفة "الحياة" اللندنية في عددها الصادر اليوم الاثنين أن الوسيط الألماني تبنى مواقف الحكومة الإسرائيلية التي وصفها بأنها "متشددة ومجحفة وغير منصفة"، معتبرا أن "تشدد حكومة نتنياهو أمر متوقع من حكومة يمينية متشددة، لكن أن يتبنى الوسيط الألماني هذا الموقف، فهو أمر غير مقبول".

وشدد على أنه لا عودة إلى الوسيط الألماني لأنه لم يقم بدوره وفشل في مهمته وما كان عليه أن يتبنى مواقف نتنياهو.

واضاف "كنا نتوقع منه أن يطرح مواقف معتدلة وليست متشددة، وبدل أن يعمل على دفع الحكومة الإسرائيلية إلى تخفيف شروطها، تبنى هو هذه الشروط"، مشيرا إلى نقل ملف الصفقة إلى مصر أخيرا.

وأكد أن "حماس" معنية بإنجاز الصفقة وإطلاق الأسرى الفلسطينيين، لكن وفق صفقة وطنية ومشرفة.

من جانبه، دعا مصدر مصري رفيع إسرائيلي إلى إبداء مواقف إيجابية إزاء صفقة تبادل الأسرى التي تقوم فيها مصر بدور الوساطة.

وحمل المصدر الحكومة الإسرائيلية مسئولية عدم تحقيق إنجاز في صفقة التبادل، قائلا"إذا كان الإسرائيليون حقا يريدون إطلاق شاليط والحصول عليه وفق صفقة تبادل مع حماس، فيجب التعاطي إيجابياً وإبداء مرونة كافية تسمح بإطلاق مفاوضات صفقة التبادل".

ولفت إلى مدى ضرورة وأهمية أن تتخذ الحكومة الإسرائيلية خطوات حقيقية ملموسة في اتجاه إنجاز الصفقة، قائلا "إسرائيل ما زالت تطرح مواقف متشددة في شكل غير واقعي لا يتناسب مع رغبة حقيقية منها لإطلاق شاليط ، وكأنها تريد أن تدفع حماس للرفض لعلمها اليقين بأن ما تطرحه سترفضه الحركة رفضا قاطعا".

وأضاف "الكرة في الملعب الإسرائيلي، ومن جانبنا كوسيط بين الجانبين، سنبذل كل ما في وسعنا من أجل جسر الهوة في المواقف بين الجانبين ، لكن لا بد أولاً من أن تقوم الحكومة الإسرائيلية بطرح مواقف جادة تمكننا من الانطلاق نحو اتخاذ خطوات ملموسة في اتجاه إنجاز الصفقة".

وتابع "باختصار إن إنجاز صفقة تبادل الأسرى مرهون بالموقف الإسرائيلي"، لافتا إلى ضرورة وجود نيات حسنة وإرادة حقيقية لإطلاق شاليط.

وعلى صعيد المحادثات التي أجراها أخيرا اسحق مولخو المستشار السياسي لرئيس حكومة الإحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مع رئيس الاستخبارات المصرية اللواء مراد موافي أجاب "المحادثات تناولت العلاقات المصرية - الإسرائيلية والتي تتعلق بقضايا عدة"، مشيرا إلى المتهم الإسرائيلي بالجاسوسية إيلان جرابيل.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل