المحتوى الرئيسى

حصاد الموسم | الصيف الساخن..مانشستر يونايتد

06/26 23:23

تنطلق المرحلة الاستعدادية لمانشستر يونايتد للموسم الجديد يوم الثالث عشر من يوليو المقبل عندما تطير بعثة الفريق إلى الولايات المتحدة الأميركية لمواجهة عدد من الأندية المحلية.

في نهاية تلك الرحلة التجريبية سيُكرر مواجهته لعقدته منذ عام 2009 (برشلونة) الموافق 30 يوليو، وسيعمل بكل تأكيد على اظهار قوته الحقيقية قبل المرحلة النهائية من الاستعداد للدوري المحلي حين يقابل غريمه وعدوه اللدود "مانشستر سيتي" في بطولة الدرع الخيرية على ملعب ويمبلي بداية شهر أغسطس.

حلم الزعامة المطلقة

سيدخل مانشستر موسمه باحثاً عن التتويج بالدوري المحلي للمرة الـ20 في تاريخه كما يَحلم الجناح الأيسر الإنجليزي "أشلي يونج" المنضم مؤخراً من أستون فيلا بمبلغ 17 مليون جنيه إسترليني، وكما يَحلم المهاجم الدولي البلغاري "ديميتار بيرباتوف" المُتمسك بالبقاء في قلعة أولد ترافورد لموسم جديد رغم التقارير التي ربطته بباريس سان جيرمان وإشبيلية منذ نهاية الموسم حتى الآن.

عانى فيرجسون الموسم الماضي من مشاكل عدة، تمثلت في تدعيم جاره "مان سيتي" لصفوفه بعدد كبير من النجوم الكبار كماريو بالوتيلي وإيدين دجيكو ودافيد سيلفا وجيمس ميلنر بالإضافة للظهيرين "بواتينج وكولاروف"، وتوقع البعض أن هذه التعاقدات ستعصف بالزعيم الأول لمدينة مانشستر لكن رجال فيرجسون بقيادة ريان جيجز ونيمانيا فيديتش ولويس ناني والفتى الذهبي (واين روني) مع المفاجأة السارة "خافيير هيرنانديز تشيشاريتو" قدموا درساً لجميع الخصوم، بفوزهم على كبار المسابقة والتسجيل في شباك جميع المنافسين ليتوجوا بلقب البطولة للمرة الـ19 ويكسروا الرقم القياسي المُسجل منذ عام 1990 باسم ليفربول قبل الترشح لنهائي أبطال أوروبا للمرة الثانية في أقل من 4 سنوات.

لا شك أن الموسم الجديد سيختلف عما سبقه، فليفربول بدأ يتسلح بصفقات جديدة ودالجليش أعاده لأفضل الأندية حول العالم في ظرف ثلاثة أشهر، وتشيلسي كان يُعود رويداً رويداً مع أنشيلوتي قبل رحيله وتولي بطل الدوري الأوروبي "فيلاش بواش" صاحب الفكر الكتالوني والذي تربى على يد المدرب الإنجليزي المخضرم (الراحل) بوبي روبسون زمام الأمور للموسم الجديد.

ويعلم فيرجسون مع الرئيس التنفيذي لليونايتد "ديفيد جيل" أن السنوات الماضية لن تشبه الموسم المقبل إطلاقاً، فسوف يواجهون عدد كبير من المنافسين الطامحين لتجريدهم من لقب البطولة وحرمانهم من التتويج به للمرة الـ20، لذا لم يكن غريباً اتمامه تعاقدين من الوزن الثقيل قبل اشتعال سوق الانتقالات بأسبوعين، بحسم صفقتي فيل جونز وأشلي يونج من بلاكبيرن روفرز وأستون فيلا -على الترتيب-.

تلك الصفقات كلفت مانشستر حوالي 34 مليون مليون جنيه إسترليني، ولا تزال هناك المزيد من الصفقات على الطريق، بمفاوضة فيرجسون لصانع ألعاب توتنهام "لوكا مودريتش" ونجم آرسنال "سمير نصري"، فالأول مطلوب فيه 30 مليون إسترليني والثاني حوالي 20 مليون إسترليني، ومؤخراً قام فيرجي باقحام نفسه في صفقة التشيلي "أليكسيس سانشيز" مع تشيلسي ومانشستر سيتي بالإضافة لبرشلونة، لكن أودينيزي قال أن مان سيتي الاقرب..وسوف نوضح كافة تلك الأمور في سياق النقاط التالية.

http://u.goal.com/134800/134843.jpg

احتياجات الميركاتو


http://u.goal.com/109800/109821hp2.jpg

بنظرة شاملة على كافة الخطوط سنجدها كاملة إلى حدٍ كبير، عدا حراسة المرمى، فبعد إعتزال الحارس المُخضرم "إيدوين فاندر سار" عجز النادي عن اقناع الحارس الألماني الرائع "مانويل نوير" للإنضمام لمسرح الأحلام ولو بمبلغ 20 مليون إسترليني، ليتجه نحو حارس أتلتيكو دي مدريد الإسباني "دافيد دي خيا" بطل كأس الأمم الأوروبية للشباب تحت 21 عاماً يوم السبت الماضي.

ولا يعني اكتمال الصفوف هو أن النادي لا يحتاج للاعبين جُدد وتدعيم بعض المراكز ببدلاء وتغيير أخرون أصبحوا غير قادرين على تحمل المسؤولية ومواصلة العطاء.

حراس مرمى شاب.. قضى اليونايتد سنوات وسنوات بحراس مرمى كبار في السن، وكل فترة كان فيرجي يعود للمشكلة ذاتها بالبحث عن حارس جديد، وكل مرة كان يتعاقد مع حارس تخطى حاجز الـ30 عام، وفرصة التعاقد مع حارس الأتلتي "دي خيا" مميزة ولن يجدها مرة أخرى إلا بصعوبة، فهذا الحارس يمكنه حماية عرين الشياطين الحمر، وأمر فوزه بكأس أمم أوروبا للشباب دافع مهم بالنسبة له خلال الموسم المقبل.

http://u.goal.com/130500/130533_news.jpg
ظهير أيسر "متوازن"..دفاع مانشستر مكتمل تماماً، فقلب الدفاع "فيديتش" له بديل محترم وهو "سمولينج" وقلب الدفاع الأخر "فرديناند" له بديل رائع وطموح ربما أفضل من سمولينج وهو "فيل جونز" -شبيه جون تيري-، وفي الظهير الأيمن "رافائيل دا سيلفا" وبديله "جون آوشيه"، وواضح أن الجهة اليمنى لها مستقبل مع التطور الملحوظ في مستوى رافائيل دا سيلفا لكن الجهة اليسرى تحتاج لتعديل كبير.

يعيب على الظهير الأيسر الفرنسي "باتريس إيفرا" تنفيذ المهام الدفاعية والهجومية على أكمل وجه خاصةً عند تعرضه للضغط من لاعبين أصحاب مهارات فائقة، ولعل نهائي دوري أبطال أوروبا الموسم الماضي دليل شافي ووافي يوضح لأنصار النادي ضعف قدراته في التغطية والمساندة الدفاعية والهجومية.

هذا مع تراجع مردوده البدني لتقدمه في السن، والحل الوحيد إما إنضمام الظهير الأيسر لإيفرتون "بينيز" صاحب الأداء الدفاعي والهجومي المتوازن والقدرة الهائلة على تمرير العرضيات وتسديد الركلات الثابته التي لا تجد من يُنفذها بالصورة الصحيحة منذ رحيل كريستيانو رونالدو، وإذا لم تنجح الصفقة فيوجد حل أخر في الظهير الأيسر الهندوراسي لنادي سلتيك جلاسكو "إيزاجوري" والذي كشف قبل أيام عن تلقيه لعرض رسمي من المان يونايتد، وهو ظهير سريع وقوي والأهم من كل ذلك "صغير السن" ولديه خبرة نوعاً ما أكثر من فابيو دا سيلفا الذي يلعب كظهير أيسر وقت الازمات!.

وسط إرتكاز جاد..اطراف الفريق لا مشكلة فيها، ناني صنع الموسم الماضي 18 هدفاً، وفالنسيا لاعب سريع، والثنائي يُجيدا اللعب على الأطراف، وأُضيف إليهما "أشلي يونج" القادر على لعب دور المهاجم الثالث والممول بالعرضيات من على طرفي الملعب، ووجود الثلاثي ليس نقمة بل نعمة، فعدد مباريات الفريق الموسم المقبل حدث ولا حرج، كثيرة جداً.

http://u.goal.com/27100/27180_hp.jpghttp://u.goal.com/134400/134420hp2.jpg

ستكمن مشكلة الوسط في منطقة الإرتكاز، فقد أثبت ريان جيجز فشله في تأديتها لتقدمه في السن، ولا يفصله سوى 12 شهراً ويلحق بصديق عمره "بول سكولز" الذي عَلق حذائــه بنهاية الموسم الماضي، وهذا ما دفع فيرجسون للتفاوض مع نجم آرسنال "سمير نصري" القادر على التوغل من العمق وتمرير العرضيات وتوزيع الكرات، لكنه ليس بقيمة لوكا مودريتش بدون شك والذي يُعد خيار أفضل بكثير من الفرنسي لقدرته على تحمل المسؤولية والتمرير الأرضي السريع فضلاً عن قلة إصاباته والأمر نفسه يخص لاعب وسط المنتخب الألماني ونادي بايرن ميونيخ "باستيان شفاينشتايجر" المرتبط بالانضمام لليونايتد منذ الشتاء الماضي، وهو لاعب جاد جداً ويمتاز بالطابع الإنجليزي، ومعه موهبة إيفرتون "جاك رودويل".

اعتقد أن أحد من الثلاثة "مودريتش، شفاينشتايجر ورودويل" أفضل لليونايتد في منطقة الإرتكاز من سمير نصري أو دي روسي لاعب روما فالأخير إنسجامه غير مضمون في البريميرليج كما سبق وحدث مع مواطنه "أكيلاني" في ليفربول، والبعض قد يقول أن لاعب من خامة ميلو -يوفنتوس- قد ينجح لكن اللاعب البرازيلي يبقى فاشلاً مع مانشستر يونايتد وأندرسون وكيلبرسون أبرز دليل!.

مانشستر يُمكن ان يستغل فرصة تحدث إدارة بايرن ميونيخ عن شراء لويس ناني بـ20 مليون إسترليني ويحصلون في المقابل على شفاينشتايجر، ليضربوا عصفورين بحجر واحد.

http://u.goal.com/126600/126625hp2.jpg

مجموعة من البدلاء.. الفريق بحاجة ماسة لدعم مقاعد البدلاء لديه، فمن المهم إعادة بعض المعارين خاصةً "داني ويلباك" لاسيما بعد الموسم الرائع الذي قدمه مع سندرلاند، فأمر استمرار خافيير هيرنانديز على نفس المستوى الذي ظهر به الموسم الماضي غير مضمون فمشاركته ببطولتي الكأس الذهبية وكوبا أميركا مع المنتخب المكسيكي هذا الصيف ستجده كثيراً بعد موسم شاق جداً مع اليونايتد، وأمر الاستعانة ببيرباتوف بدلاً منه غير مُجدية لأن البلغاري تقدم كذلك في السن ولا يقوى على التواجد في معظم البطولات !!

http://u.goal.com/133400/133479hp2.jpg

نقطة أخيرة وَجب ذكرها عن مايكل كاريك.. لاعب رائع جداً، ومتزن ودقيق في تمريراته، لكن مانشستر يحتاج بديل بنفس كفاءته، فلا بارك ولا جيبسون أو حتى أندرسون بمقدرتهم شغر هذا المكان وتقديم نفس المستوى الذي يقدمه كاريك أثناء إصابته أو ارهاقه بفعل ضغط المباريات، مانشستر يحتاج لدعم في منطقة لاعب الوسط الدفاعي الصريحة بالاستغناء عن جيبسون وضم جاك رودويل أو الاعتماد الكامل على العائد من ويجان "توم كليفرلي".

http://u.goal.com/134800/134843.jpg

الراحلون عن مسرح الأحلام

http://u.goal.com/96200/96278_hp.jpghttp://u.goal.com/96200/96292_hp.jpghttp://u.goal.com/124200/124203_hp.jpg

تمتليء القائمة السوداء لمانشستر يونايتد باللاعبين هذا الصيف، على رأسهم "أوين هارجريفز" صاحب الإصابات المزمنة، والمدافع الأيرلندي "جونثان إيفانز" المطلوب في ولفرهامبتون، ومواطنه "جيبسون"، والمدافع الإنجليزي "ويلسي براون"، ولا أعتقد أن تجديد عقد "مايكل أوين" كان قراراً صائباً فكان من باب أولى البحث عن مهاجم جديد أو تأكيد معلومة ما للشاب الإيطالي "فريدريكو ماكيدا" بأنه المفضل للعب كمهاجم رابع بعد روني وبيرباتوف وتشيشاريتو، فيكفي الأهداف الحاسمة التي يُسجلها خاصةً أمام أستون فيلا!.

http://u.goal.com/130700/130758hp2.jpghttp://u.goal.com/115400/115436hp2.jpg

هناك أيضاً أندرسون الذي حانت لحظة رحيله، فاللاعب البرازيلي يُثبت يوم بعد الأخر عدم قدرته على التكيف مع سرعة الدوري الإنجليزي رغم أن الموسم الماضي يُعد الأنجح لأندرسون، ومع ذلك أرى أن رحيله أمر ضروري الآن، فيجب أن يترك تلك الذكريات الجيدة عنه وإلا سيحظى بنهاية مأساوية الموسم المقبل.

كذلك يجب إعارة فابيو دا سيلفا.. لا يستحق المواصلة بهذا المستوى لأنه أقل خبرة وحضور من توأمه "رافائيل دا سيلفا"،


التشكيل المثالي للموسم القادم -في حال اتمام بعض الصفقات المقترحة-:

دي خيا

إيفرا /إيزاجوري        فيديتش          فرديناند         رافائيل دا سيلفا


جاك رودويل           مايكل كاريك

أشلي يونج                                        مودريتش

روني                    

          تشيشاريتو


البدلاء:

حراسة المرمى: ليندجارد، كوتشاك

الدفاع: فيل جونز، سمولينج، إيزاجوري، جون آوشيه.
الوسط: لويس ناني، شفاينشتايجر، جيجز، أنطونيو فالنسيا، كيليفرلي، فليتشر.
الهجوم: أوين، ويلباك، ماكيدا، بيرباتوف



http://u.goal.com/134800/134843.jpg

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل