المحتوى الرئيسى

> رئيس اتحاد الصناعات: نحتاج 10 مليارات جنيه استثمارات جديدة سنويا

06/26 21:07

كشف جلال الزوربة رئيس اتحاد الصناعات أننا نحتاج إلي 10 ملايين متر مربع سنويا من الأراضي المرفقة وبأسعار منافسة، حيث إننا نحتاج لمناطق صناعية.

وقال الزوربة خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد مساء أمس الأول إن من أهم التحديات التي تواجه القطاع الصناعي الطاقة، قائلا: إن الحكومة ادعت أننا دولة مصدرة للطاقة بالرغم من عدم وجود استراتيجية للتصدير من موانئ ومستودعات وتمويل وقوانين، مؤكدا أن أكبر الدول تعتبر مستوردة للطاقة مثل أمريكا وأوروبا واليابان.

وطالب الحكومة بوضع قوانين جاذبة للاستثمار في ظل الأزمة المالية التي تواجه الدول العربية - والتي من أهمها اصدار قانون للخروج من السوق، حيث إن الحكومة السابقة، لم تعطه الأولوية بالرغم من دراسة وزارة الاستثمار لهذا القانون مؤكدا أن المستثمر عندما يأتي للاستثمار في مصر يكون لديه دراسات جدوي لدراسة السوق وقوانين العمل والقانون القضائي، وكذا في حالة فشله في كيفية الخروج من السوق.. وطالب رئيس الاتحاد بضرورة تقنين الأراضي لإقامة مشروعات سياحية بضوابط تسمح بعدم تسقيع الأراضي منتقدا سياسة الدولة في نظام بيع الأراضي الخاصة بسبب سياساتها الخاطئة في بيعها ثم العدول عنها مرة أخري مما يؤثر علي مناخ الاستثمار.

واقترح الزوربة مقترحا للخروج من عنق الزجاجة ووصول الدعم إلي مستحقيه عن طريق زيادة الضرائب علي الدخل بزيادة 10%، مؤكدا أن محدودي الدخل يصل إلي نصف القيمة فقط والباقي يتم تعطيله منوها أن وزارة المالية قامت بزيادة القيمة فقط 5% لكي لا تؤثر علي سياسة جذب الاستثمارات.

وقال إن مشاركة مهاتير محمد رئيس الوزراء الماليزي في المؤتمر الاقتصادي الذي سيعقده الاتحاد غدا فرصة جيدة للتعرف علي التجربة الماليزية الاقتصادية الناجحة وتطبيقها في مصر بما يتلاءم مع الظروف المصرية مع الأخذ في الاعتبار عوامل التدريب والصحة والبنية الأساسية، موكدا أن هذا المؤتمر تحضيري وسيتم بعده عمل ورش عمل متخصصة كل في مجاله.

وأوضح أن الاقتصاد المصري لم يعد بكامل قوته مطالبا بوضع روشتة عاجلة واستغلال الاستثمارات الموجودة حاليا استغلالا اقتصاديا لكي نعود بمعدلات النمو الاقتصادي إلي 6.3 والنمو الصناعي إلي 6.7، حيث إننا نحتاج إلي 10 مليارات جنيه سنويا استثمارات جديدة.

وأشار إلي أن من أهم القطاعات قطاع التشييد والبناء، حيث يؤثر علي جهات كثيرة منها التمويل والبنوك ويشاركه القطاع السياحي، مشيرا إلي أن السياسات مرتبطة بالأهداف، حيث يجب أن يكون لدينا توجه اقتصادي يوضح الخطط المستقبلية وما هو المطلوب من رجال الأعمال.

انتقد الزوربة عدم وجود رؤية اقتصادية سواء للأحزاب القديمة أو الناشئة وكذا خلو برامج المرشحين من الاتجاهات لزيادة النمو، مؤكدا أن الأمل في الحكومة القادمة حيث سيكون لديها رؤية واضحة وذلك بالتعاون بين القطاعين الخاص والعام قال الزوربة إن اتحاد الصناعات تنظيم غير سياسي ولكن يكمن دوره في التنمية الاقتصادية مؤكدا دور رجال الأعمال من بداية ثورة 25 يناير في الحفاظ علي العمالة وعدم التوقف عن الإنتاج.. وكشف رئيس الاتحاد أننا كرجال أعمال لا نمانع من قيام نقابات مستقلة داخل الشركات شريطة وضع ضوابط وتشريعات تحافظ علي حقوق العامل وأصحاب الأعمال.. وقال الزوربة إنني فخور بما وصل إليه القطاع السياحي وقطاع الاستثمار - بالرغم من وجود تأخر في الإصلاح السياسي في الفترة الماضية - مدللا علي ذلك بزيادة الصادرات من 20 ملياراً إلي 120 مليار جنيه خلال خمس سنوات منوها إلي أن هناك خطة للوصول إلي الصادرات إلي 200 مليار جنيه خلال عام 2013 وانتقد اعتماد الحكومة علي المساعدات والمعونات الأجنبية، مؤكدا أنه لو تم وضع خطط جادة وجاذبة نستطيع أن نعتمد علي أنفسنا، ويحدث عندنا اكتفاء ذاتي، حيث إننا كمصريين نستطيع أن نقود الاستثمار.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل